عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيبارشية أبوقرقاص تبدأ اختبارات لجنة الخورس المجمع ..تعرف على التفاصيل

خورس الشمامسة
خورس الشمامسة

تبدأ إيبارشية الأقباط الأرثوذكس بأبوقرقاص، اليوم الأربعاء، الاختبارات الشخصية للمتقدمين  في لجنة الخورس المجمع  ببيت مارمينا بمنهري بدءًا الساعة الرابعة عصرًا.

 

اقرأ أيضًا..

تعرف على أدوار الخوس الشماس داخل الكنيسة

 

لجنة خورس المجمع بإيبارشية أبوقرقاص

يأتي هذا اللقاء  ضمن الاختبارات واستعدادات لإعداد لجنة خورس المجمع بالإيبارشية برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الأبنا فيلوباتير ويتزامن مع فترة الخماسين المقدسة.

 

معنى خورس ودوره في الكنيسة القبطية 

تعود  كلمة "خورس" إلى الاصل اليوناني و معناها الحرفي هو" الصف " اما معناها الإصطلاحي قسم إلى أقسام لكنيسة و خورس الكنيسة إلى " خورس المرتلين عادةً يكون أمام الهيكل المقدس الذي يوضع في منتصف الكنيسة , و خورس المؤمنين, و خورس الموعوظين.

 

و تتمثل وظيفة الخورس في ترديد الايات و الصلوات الجماعية في القداس الالهي أو المناسبات الاخرى و تكون تعقيبًا لكلمات الكاهن او بعد نداء الشماس, فكثيرًا نشاهد صلوات الاقباط تقوم بشكل مرتب كل منهم يعرف الدور المحدد الذي يقوم به حتى يقام الصلاة في شكل منظم ذو مسمع عذب وواضح بإستخدام الموسيقي المسيحية

و تعتبر الموسيقي هى أحد طقوس العبادة في الصلوات المسيحية إذ يبدأ الترتيل بمختلف اشكاله الفردية و الجماعية و يقوم الخورس بترديد الكلمات القبطية التى تاخذ لحنًا موسيقيًا وهادئ ترتاح لة الاذن و تهتز له القلوب .

 

 

الخماسين المقدسة في الكنيسة القبطية

تعيش الكنائس القبطية هذه الفترة مايعرف كنسيًا بـ" الخمسين المقدسة" وهى الأيام التي تأتي عقب عيد القيامة المجيد وتستمر حتى عيد العنصرة وتكون استعدادًا للاعي فتشهد خلالها اقامة مراسم الفرح فلا يُصام فيها عادة  ويجري الطقس فيها باللحن الفرايحي.

 

موضوعات ذات صلة..

تعرف على أبرز مهام شماس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس