رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يدس السم في العسل.. هجوم لاذع من رواد السوشيال على مسلسل "فاتن أمل حربي"

مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي

جميعنا نتابع دراما رمضان في كل عام بمختلف الأعمال والفنانين والقائمين على تلك الأعمال،  وأحيانًا نجد عمل نتوحد معاه لتشابه الكبير مع أوضاعنا،  علاوة على إن هذا العمل يكون نابع من الواقع الذي نعيشه. 

 

اقرأ ايضا:12 نصيحة للتعامل مع الطقس الحار في رمضان

 

ولعل من تلك المسلسلات في دراما رمضان هذا العام،  تصدر مسلسل "فاتن أمل حربي"،  بطولة الفنانة نيللي كريم وسيناريو الكاتب إبراهيم عيسى،  والذي منذ اللحظة الأولى نال إشادة كبيرة من الجميع لكونه يعكس قضية غاية في الأهمية،  حيث يُسلط الضوء على قانون الأحوال الشخصية، الذي يظلم المرأة ويهدر حقوقها، بحسب نظرة مؤلف المسلسل الكاتب إبراهيم عيسى، والذي دأب على تحويل الفنانة نيللي كريم لناشطة حقوقية للدفاع عن حقوق المرأة في المجتمع.

 

 

اقرأ أيضًا: في ظل التقلبات الجوية.. كيف تقي نفسك من نزلات البرد

 

ولكن بعد عرض مزيد من الحلقات ظهرت موجه كبيرة من الانتقادات التي نالت المسلسل؛  بسبب مجموعة من المشاهد رأي البعض إنها تدس السم بالعسل،  وتحاول أن تنتقد ثوابت الدين الإسلامي وتحاول أن تنقل صورة غير صحيحة عن تعامل الإسلام مع المرأة.  

 

ومن هنا بدأت موجه من الانتقادات تنهال على المسلسل،  لا سيما وأن مؤلفه هو الكاتب صاحب الجدل الكبير في الأونة الأخيرة الذي اعتاد أن يتصدر التريند بين حينًا وأخر،  والذي أصبح لديه عدد لا بأس به من المنتقدين الذين أصبحوا متيقنين أنه يسعى للنيل من ثوابت الدين الإسلامي.  

 

وبدأت هذه الموجه بعد مشهد جمع الفنانة نيللي كريم، بطلة العمل، والفنان محمد الشرنوبي، الذي يقوم بدور شيخ أزهري في المسلسل،  حيث ذهبت إليه لتسأله عن ما إذا كان هناك نص قرآني عن سقوط حضانة الأم على الأطفال في حالة جواز الأم،  ودار الحوار التالي:


"لو سمحت يا شيخ كنت عايزة اسال سؤال...
 اتفضلي حضرتك اسألي...  
هل ربنا قال ان لو الست اتجوزت،  تسقط حضانة عيالها؟...  
أيوا قال... 
يعني ربنا قال كدا بنفسه؟... 
يعني ايه بنفسه؟.. 
يعني هل فيه ايه بتقول قال الله تعالى ان الست لما...  
أنتي هتحرفي يا ست!... 
ده مجرد سؤال،  انت باين عليك شيخ مستنير ممكن تجاوبني يا شيخ، هل ربنا قال بنفسه ان الست لما تيجي تتجوز يبقى مالهاش ولاية على ولادها و تسقط حضانتها  ؟... 
"لا ولاية لـ الام على اموال أولادها القُصر".. وده مذهب الجمهور... 
يعني ربنا ما قالش كدا،  انتم اللي قولتوا.... 
احنا مين؟... 
 انتم الشيوخ، ما هو في كل اللي قولته،  انت ما جبتش سيرة ربنا... 
ايوا،  ما هو ده الفقه... 
انا بسال عن كلام ربنا مش على الفقه.. 
يعني انتي هتفهمي كلام ربنا لوحدك  ؟  
على اساس اني ناقصة عقل طبعاً!  
لا طبعًا شوفي يا ست انا قولتلك الكلام اللي اعرفه،  او بمعنى اصح الكلام اللي حافظه او اللي ينفع اقوله 
وانا اتحداك ان ربنا ما قالش كدا   
هو انتي ذاكرتي و درستي عشان تتحديني! 
الحاجات دي مش محتاجه دراسة،  ربنا عادل و رحيم،  والرحيم مش هيحرم ام من عيالها"

 

ومن هذا المشهد بدأ عدد كبير من رواد السويشيال ميديا في الهجوم على المسلسل وعلى كاتبه إبراهيم عيسى، وبعده توالت المشاهد التي أثبتت فكرة هجوم الكاتب على قواعد الدين.

 

وفي هذا الصدد،  علّق أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على المسلسل،  قائلًا: "‏الشيخ يحيى تجسيد للإسلام المعتدل، لكن هل الإسلام المعتدل يسمح للرجل ان يكلم امرأة في الهاتف ويخرج مع امرأة غريبة ويجلس معها على كرسي في الحدائق؟". 

وقالت أخرى:"‏تخيل بيحترم ويقدس من يعبد البقره عادي، لكن بيتشنج لما يلاقي واحد مسلم بيصوم،  أو بيقرأ قران، ف وقت فراغه،  عايز يوصلنا اننا نتهمه بالكفر،  يا إبرهيم لعنت الصحابه والتابعين،  واساءت للرسول وسنته،  واهنت كلام الله،  شوف ماهو جزاء ذلك وهتعرف انت ف اي مستنقع انت مفروغ منك".  

 

وأكد شخص أخر، على أن الكاتب إبراهيم عيسى دومًا في أعماله يسعى للنيل من التعليم الدينية،  قائلًا: "‏وأنت مُغمض العينين أى شئٍّ مِن تأليف ‎إبراهيم عيسى تُدرك تمامًا أن هذا العمل غرضهُ الإِساءةُ للدين ورِجالهِ، واستغلال صوت الإعلام العِلماني لعلمنه الشباب، ومِن ثَمَّ النَّشأ، ومِن ثَمَّ المُجتمع كُلُّه".  
 
في حين قال أخر:"‏أسوأ مافي مسلسل ‎فاتن امل حربي أن الأبطال بتتكلم بمنطق ‎إبراهيم عيسى، كإني بقراله مقال مش بشوف مسلسل. وعلشان يوصل لهدفه داس على المنطق وحمل السيناريو مالا يحتمل، وأخد القضية النسوية كوبري لتصفية حسابات فكرية مع خصومه التقليديين".  
‎ 
وتابع: "مسلسل لا يتكلم عن حرية المرأة مسلسل يتكلم عن اراء مؤلفه في مهاجمته للسنه النبوية الشريفه، واكتر مشهد. احزنني فعلا هو مشهد تبرا الابنه من اسم والدها، اعرف منفصلات وكثيرات والاب خط احمر ممنوع المساس بيه او بشكله قدام الاولاد ارتقوا بالله عليكم في تعريف الحريه".