عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

د. هانى سرى الدين يكتب : فى المحكمة الدستورية.. مصر تستعيد تألقها الحضارى

د. هانى سرى الدين
د. هانى سرى الدين

ما نراه ونتابعه كل يوم يبث فى نفوسنا كثيرا من الفخر، ويؤكد لنا أننا نمضى على الطريق الصحيح فى استعادة مصر التى كانت بلدا للأمان، ومركزا للتسامح، وأرضا للمحبة. وليس أطيب من مشهد المستشار بولس فهمى اسكندر وهو يقف أمام رئيس الجمهورية قبل أيام ليقرأ قسم توليه منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، فى سابقة تدفعنا جميعا للاعتزاز بهذا الوطن الذى يتغير ويتطور شكلا ومضمونا بأسرع مما نتخيل.

تتجاوز مصر تلالا متراكمة من ميراث التطرف والتعصب وتؤكد رفضها للتفرقة بين مصرى وآخر لأى سبب، فى تحقيق مثالى عظيم لفكرة المواطنة التى ظلت شعارا مرفوعا طوال عقود الجمهورية المصرية حتى سنة 2014، بينما كان الواقع العملى يحمل تخوفا وانصياعا لتغول المتطرفين على حقوق الأقباط.

ولا ننسى أبدا أن الإخوان قاموا خلال عام اختطافهم لمصر بإبعاد هذا القاضى الجليل عن عضوية المحكمة الدستورية العليا بإجراء إقصائى يمثل اعتداءً سافرًا على السلطة القضائية، إلى أن أعادته ثورة يونيو لموقعه مرة أخرى، ثم أصبح الآن أول رئيس قبطى للمحكمة الدستورية.

إننا بلاشك أمام مشهد تاريخى مبهر، يُجدد الثقة فى المستقبل ويؤكد لنا أننا على طريق جمهورية جديدة لها سياج من العدالة والسماحة والتحضر وسيادة القانون.

إن ما يضيفه الرئيس عبدالفتاح السيسى كل يوم من إنجازات حضارية يؤكد يقينا أن مصر لا تخضع لأى موجات تعصب تشوه هويتها، ولا تقبل بأى خلخلة لثوابتها الوطنية. وهذا التعيين تحديدا يُرسخ مبدأ عظيما مفاده أنه لا مجال لتمييز أى إنسان عن آخر داخل هذا الوطن إلا باعتبارات الكفاءة والإمكانات العقلية والعلمية المتفردة للأفراد وأن المصريين جميعا إخوة فى الوطن، يسعون لهدف واحد هو رفعة مصرنا العزيزة.

إن مجتمعا جديدا يتشكل فى بلادنا يذكرنا بمصر التى كانت قوية وحاضرة ومتماسكة قبل أن يغزوها تيار التطرف فى السبعينيات. ولاشك أن تراث الوفد يطرح مشاهد مضيئة للوحدة الوطنية تبدت فى أجمل صورها خلال ثورة 1919 العظيمة عندما

تعانق الهلال مع الصليب. ولنا أن نتذكر عندما تم تأسيس الوفد كيف سعى الأقباط إلى الانضمام إليه وسارع فخرى عبدالنور، وويصا واصف، وتوفيق اندراوس لمقابلة سعد زغلول، وقد سأل جورج خياط سعدا عن مركز الأقباط بعد انضمامهم للوفد فأجابه سعد بأن «الأقباط لهم ما لنا من حقوق وعليهم ما علينا من واجبات.»، وعندما صدر قرار نفى زعماء الوفد إلى سيشل كان اثنان من المنفيين الستة أقباطا هما مكرم عبيد وسينوت حنا. ولما صدرت أحكام الاعدام على 7 من قادة الثورة كان بينهم 4 أقباط هم واصف غالى، وويصا واصف، وجورج خياط، ومرقص حنا. من أجل ذلك قرر سعد زغلول عند تشكيل حكومة الشعب سنة 1924 أن يضم لوزارته اثنين من الوزراء الاقباط، ووقتها اعترض السلطان فؤاد مؤكدا أن المتبع هو اختيار وزير واحد قبطى من بين عشرة وزراء، ورد سعد زغلول مصرا على اختياره مؤكدا أنها وزارة ثورة لا وزارة تقاليد، فرصاص الاحتلال لم يفرق بين مسلم ومسيحى ولم يضع حدا اقصى لضحايا المصريين من الأقباط.

لقد كانت المواطنة هى الأساس الذى حافظ على النسيج الوطنى المصرى لتنجو مصر من محاولات الطائفية الممتزجة بفكر التطرف. وظلت مصر صامدة قوية أبية ومتجددة ومستعيدة لأزمنة التحضر والرقى.

وسلامٌ على الأمة المصرية