رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على خطورة استخدام المضادات الحيوية

خطورة المضادات الحيوية
خطورة المضادات الحيوية

يعانى الكثيرين فى الشتاء من البرد وأمراض الجيوب الانفية ، ويسارع الكثيرين فى تناول المضادات الحيوية ، لاعتقادهم بأن المضادات الحيوية ستقضى على الالتهابات ومسببات المرض وبحسب الاطباء فإن تناول المضادات الحيوية بدون وصفات طبية، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مؤكدين أنها لا تعالج فيروسي البرد، والإنفلونزا وقد تؤدي إلى نشاط البكتيريا أو الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية وقد تسبب الوفاة.

اقرا أيضًا..فيديو.. شعبة الأدوية تحذر من خطورة المضادات الحيوية: قد تسبب نتائج عكسية

 منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية "cdc" حذرتا من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب ، مؤكدين أن أضرارها يتجاوز منافعها في بعض الأحيان وتفقد فعاليها وتؤدي إلى نشاط بكتيريا مضادة للمضادات الحيوية لا تستجيب للعلاج.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن البكتيريا والجراثيم في الجسم تقاوم المضادات الحيوية في حال تكرارها، وإساءة استخدامها، مما يؤدي إلى انتشارها بصورة أكبر في الجسم، وعدم فعالية أي مضاد حيوي في القضاء عليها فتسبب مضاعفات صحية قد تصل للوفاة.

وأكدت أن المضادات الحيوية أدوية لعلاج العدوى البكتيرية، ولا تعالج العدوى التي تسببها الفيروسات، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويؤدي تناول المضادات الحيوية دون الحاجة إليها إلى إبطال مفعولها عند الحاجة إليها.

لمزيد من الأخبار أضغط هنا

اقرا أيضًا..لسبب خطير.. تحذير رسمي من تناول المضادات الحيوية

وقالت المنظمة إن المضادات الحيوية تستهدف البكتريا، فإما أن تقتلها أو تضعفها، فتساعد على مكافحة العدوى، موضحةً أن الجسم لا يطور مقاومةً

ضد المضادات الحيوية؛ بل إن البكتريا إذا أصبحت مقاوِمة للمضادات الحيوية فتصبح الأخيرة بلا أي فعالية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الجسم عندما يبدأ في مقاومة المضادات الحيوية، يتطلب العلاج استخدام مضادات حيوية أقوى قد لا تكون متوفرة.

فى دراسة اجراها فريقٌ بحثي من جامعات بريطانية وأيرلندية شمالية، أن 92% من "توليفات الجرعة الثابتة من المضادات الحيوية" غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مما يُنذر بأنها غير مناسبة من حيث عدم الفاعلية، والسمية، وتحفيز مقاومة مضادات الميكروبات.

وتشير إحصائيات الدراسة إلى تصاعُد كبير في استهلاك المضادات الحيوية بين عامي 2000 و2015 بنسبة 65%، خاصةً في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان حذرت من استخدام المضادات الحيوية كونها لا تعالج الفيروسات التى تسبب نزلات البرد والأنفلونزا وكورونا، قائلة إن المضادات الحيوية يجب ألا تستخدم دون استشارة الطبيب لما يمكن أن تسببه من مخاطر محذرة من صرفها دون الحاجة إليها.