رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مراكز الدروس الخصوصية تفتح أبوابها.. والتعليم تضع عقوبات صارمة للمخالفين

مركز للدروس الخصوصية
مركز للدروس الخصوصية

تخوض وزارة التعليم مع بداية كل عام دراسي حربا شرسة ضد مافيا الدروس الخصوصية، إلا أن مراكز الدروس الخصوصية تفتح أبوابها على مصراعيها غير عابئة لتحذيرات الوزارة.

إقرأ أيضا: مواطنون: الدروس الخصوصية سرطان يهدد الأسرة

وضمن جهود التعليم لواجهة الدروس الخصوصية، وجهت جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة الظاهرة والقضاء عليها، وتم تفعيل القرار الوزارى رقم 53 لسنة 2016.

ويرمي القرار الوزاري إلي تفعيل مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية ومتابعة تنفيذها بكل دقة والإعلان عنها فى أماكن واضحة، واختيار المعلمين الأكفاء والمتميزين للمشاركة فى هذه المجموعات، وتنظيم قوافل تعليمية مجانية لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والإعدادية.

ويحاضر في تلك المجموعات صفوة خبراء المواد الدراسية لإلقاء المحاضرات الدراسية لأبنائنا الطلاب، وتفعيل الأنشطة لترغيب الطلاب في الذهاب للمدرسة وعدم العزوف عنها وإعادة الثقة بين المجتمع والمدرسة، ويحظر على أى معلم إعطاء دروس خصوصية بأى حال من الأحوال داخل المدرسة أو خارجها، وإلا تعرض للمساءلة القانونية.

وتم شن حملات موسعة لغلق مراكز الدروس الخصوصية التي تعمل بدون تصريح بالتنسيق مع المحافظات والأحياء وفق الضبطية القضائية، ما أسفر عن غلق عدد كبير من مراكز الدروس الخصوصية في عدة محافظات.

ورغم جهود وزارة التعليم لمواجهة الدروس الخصوصية، إلا أن المشكلة مازالت قامة أمام أعين الجميع، ومع قرب العام الدراسي الجديد بدأ المدرسين في الدروس الخصوصية، الأمر الذي استنزف جيوب الأسرة المصرية.

ولم تجد التعليم مخرج أخر لمواجهة الدروس الخصوصية هذا العام إلا عن طريق إرسال محظورات جديدة

للمدرسين، وكلفت المديريات بالمحافظات بتفعيلها، كالاتي:

-معاقبة المدرسين المتخفلين  أو المتغيبين .

-معاقبة المدرسين غير المتواجين في المدرسة في أوقات العمل الرسمية.

- معاقبة كل من يمارس المهنة دون وجه حق خاصة ممن هم فى إجازة بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بشكل خاص فى مراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة وتوقيع أقصى العقوبات على المخالفين.

وطبقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم فأن الفصل الدراسى الأول يبدأ  السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022، والفصل الدراسى الثانى يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022.

كما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

موضوعات ذات صلة:-

شاهد.. مواطنون لـ الوفد: مفيش مجموعات تقوية والدروس الخصوصية خاربة بيتنا

الدروس الخصوصية بالبحيرة تتحدي قرار الحكومة