رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القديس أوكين.. تتلمذ على يد آب الرهبان في مصر ونشر تعاليمه بالعراق

المسيحية
المسيحية

تحتفل الأرثوذكسية، اليوم الاثنين 4 برموده حسب التقويم القبطي،  ذكرى رحيل القديس أوكين، أحد قديسي الكنيسة التي ألهمت سيرته العديد في تحمل الفقر الشديد وتقيم في هذا التاريخ النهضة الروحية لذكرى هذا القديس من خلال تمجيد سيرته خلال قراءات السنكسار والتسابيح اليومية في صلوات القداس الإلهي.

 

اقرأ أيضًا:- عاش بها المسيح وكرسها بطاركة الأسكندرية .. تعرف على كنيسة العذراء بدير المحرق

 

وخلال هذا التقرير "بوابة الوفد" محطات لا تُنسى في حياة القديس أوكين.

ولد هذا القديس بالقلزم  فيمنطقة جبلية بالقرب من محافظتي السويس والبحر الأحمر، وكان معاصراً للقديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان، الذي أسس الحياة الديرية وجعل مقصد العالم إلى برية شيهيت –الوادي الجديد حاليًا- في مصر لدراسة ومعرفة تاريخ الرهبنة التي انبعثت في أرض الكنانه وفاضت إلى افريقيا والشرق الأوسط.

 

كان هذا القديس يعمل في صناعة التقاط الأصداف واللآلئ الثمينة من قاع البحر، ليبيعها  وينفق من ثمنها ويتصدق على الفقراء واشتهر كمعطاء يحرص على الاهتمام بالفقراء والمحتاجين وخمس إلى قلبة حب الرهبنة  فلجأ إليها ذهب إلى أحد أديرة الأنبا باخوميوس بالصعيد.

 

اقرأ أيضًا:- "أحد المخلع".. تعرف على قصة الاسبوع الخامس بالصوم الكبير

 

ترهبن هذا القديس فيه وبعد فترة عاد إلى بلده ومنها إلى بلاد ما بين النهرين في العراق، وكطان بصحبته 70 راهباً تتلمذوا على يديه وهناك سكن في مغارة بالقرب من نصيبين ومعه تلاميذه واقتدى به كثيرون حتى بلغوا 250 راهباً، فبنى لهم ديراً، وبذلك أسس الحياة الرهبانية في تلك البلاد.

 

تروي الكتب المسيحية أن هذا القديس تعرف على واحدًا من أبرز قديسي الارثوذكسية وهو القديس يعقوب الذي تنبأ له بأنه سيصبح أسقفاً على نصيبين، فتحققت نبوته ونشأت بينهما صداقة روحية قوية

وذكرت سيرته في الكتب المسيحية أن الله حباه نعم ومعجزات متنوعة تمت  على يديه وكانت آيات وعجائب وأشفية كثيرة  فذاع صيته وكان سبباً في إيمان كثيرين من الوثنيين ولما بلغ من العمر أرزلة جمع تلاميذه وباركهم وعزاهم ورأى أحد تلاميذه ملاكاً قد حضر لأخذ روح القديس أوكين.

 

اقرأ أيضًا:-آمن بالمسيح على يد القديس يسطس وخدم أتباعه في القدس.. تعرف على الأنبا يوحنا

وكانت اللحظات الاخيرة لهذا القديس هى الصلاة حيث ترأس صلاة قصرية سلم روحه بيد الله عام  380ميلادية وامتزجت رائحة الطيب المنبعثة في الهواء مع بكاء تلاميذه في  القلاية فصلى عليه تلاميذه، ودفنوه في ديره بقرب نصيبين وما زال دير مار أوكين  المشهور بـ"مار أوجين" موجوداً في سفح جبل الأزل المطل على "نصيبين" وهو دير تابع  لطائفة  الاقباط  السريان الأرثوذكس.

 

tags موضوعات ذات صلة:- 

استمرار فعاليات "الصوم الأربعيني" بكنيسة العذراء الحبل بلا دنس للكاثوليك في أسوان

كنيسة جوارجيوس والأنبا أنطونيوس تُقيم عشية عيد البشارة المجيد (الليلة)

بمناسبة الصوم الأربعيني.. كنيسة العذراء والقديس دانيال في أسوان تقيم قداس الأربعاء

في ذكرى رحيلها ..(القديسة براكسيا )إيطالية هاجرت إلى مصر من أجل الرهبنة