عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تتلمذ على يد رموز الرهبنة القبطية.. تعرف على القديس بيصاريون الكبير

القديس بيصاريون الكبير
القديس بيصاريون الكبير

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الاثنين 31 أغسطس الموافق 25 مسري بالاشهر القبطية، ذكرى نياحة القديس بيصاريون الكبيرأحد قديسي التاريخ المسيحي العريق.

 

وتحرص الكنائس في مثل هذا اليوم سنويًا على اقامة النهضة الروحية وترديد الصلوات والقراءات اليومية  المدون في كتاب حفظ التراث القبطي " السنكسار" تمجيدًا لذكرى القديسين الذين رحلوا وانتقلوا الى الامجاد المساوية تاريكن خلفهم تعاليم وعظات ومبادئ لاتزال تزرعها الكنائس في وجدان أبنائها الى الان.

 

إقرا أيضًا

في ذكرى استشهاده.. أبرز المحطات خلال مسيرة القديس يعقوب الجندي

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" معلومات تاريخية حول قديس الكنيسة الارثوذكسية بيصاريون الكبير

 

وُلد  القديس بيصاريون  بمصر من أبوين مسيحيين تقيين اشتهرا بحب العبادات والصلوات والإيمان الغزير التي ساهم في ان يشيب في فؤاد القديس حب الرهبنه والتوجة الى طريق الله بقلب مفعوم الإيمان فاشتاق إلى السيرة الرهبانية وقصد القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان الذي أسس الفكر الرهباني في مصر وبعثه الى العالم أجمع،  ومكث تحت تدبيره  عدة اعوام فشاع اسمه في الاوساط الديرية.

 

وتمثلت الخطوة الفارقه في حياة هذا القديس الذي عاش وتتلمذ على يد فطاحل التعليم الرهباني بالكنيسة القبطية، هى تعلمه على يد القديس مقاريوس  الكبير أحد أكبر الاسماء التي يشاع من بين أحرفها علوم اللاهوتية خالصة وتعاليم لاتزال تعزز العقيدة الارثوذكسية الى الان.

 

 

إقرأ ايضًا

عثرت الكنيسة على رفاته بعد 14 قرنا.. تعرف على رمز الرهبنة القديس بسنتاؤس

 

 

استمر القديس بيصاريون الكبير يتعلم من القديس مقاريوس ويقبع تحت إرشاده وبعد ذلك هام في البرية لا يأوي تحت سقف متجردا خشنا ولا يحمل معة سوى الكتاب المقدس ويطوف علي قلالي الرهبان (الحجز والصوامع المخصصه لربهان بالايرة)  باكيًا فإذا سألوه عن سبب بكائه ، يجيبهم : " لقد ُسلب مني غناي وهربت من الموت وسقطت من شرف الحسب إلى مذلته" وتعتبر هذه الجملة حسب ما ورد في التصريحات الكنيسة أشهر المقولات المنسوبة اليه.

 

 وورد عن مصادر كنسية التي روت سيرة القديس بيصاريون الكبير لـ"بوابة الوفد"ن ان هذه الجملة تعبر عن الخسارة العظيمة التي لحقت الجنس

البشري بسقوط الأب الأول  والعائد على "آدم" في مخالفة الوصية الأولي فكان الذي لا يفطن إلى قوله يرثي له قائلا : " الله يرد إليك ما سلب منك "، وكان تاثير هذا القديس عظيمًا على كل من مكث بجوارة ويتلاقى عظاته.

 

 

 

إقرأ ايضًا

من صحراء مصر إلى العالم ..القديس أنطونيوس ينير المسيحية بالفكر الرهباني

 

 

وحملة سيرة هذا القديس العديد من الآباتء والمعجزات ولعل أبرزها ما تمثل مع تلميذيه يوحنا ودولاس علي  احدى شواطئ البحر المالح الغير صالح للشرب وعندما شعر كل منهم بالعطش الشديد صلى القديس قليلا على بعض المياة فتحول عذبا وشربوا منه جميعا.

 

وتعدد الاقويل التي تناولت معجزات القديس القديس بيصاريون  فقد روى البعض عن واقعة "ذاهب العقل" حين اتى بعض سكان المدينة بذاهب العقل إلى برية الإسقيط ليصلي عليه الشيوخ ولعلم الشيوخ بأن القديس بيصاريون لا يحب المجد من الناس لم أن يسألوه من أجل المجنون بل وضعوه داخل الكنيسة في المكان الذي كان يقف فيه القديس عادة فلما دخل وجده نائما فأيقظه فقام معافى صحيح العقل وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة .

 

ويعد بمثابة أيقونة كنسية يحمل اسمه العديد من المعجزات ولعل فطرته المؤمنه التي نمت بين أحضان ابوين تقيين وترعرت على يد رموز التراث القبطي ومؤسسى الاديرة والرهبانة هى السبب وراء هذا القديس العظيم العابد.