رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

كنيسة العذراء والبابا أثناسيوس تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس أباكير عبدالمسيح

أخبار وتقارير

الأربعاء, 24 فبراير 2021 17:08
كنيسة العذراء والبابا أثناسيوس تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس أباكير عبدالمسيح القس أباكير عبد المسيح

كتبت-لُجين مجدي

تحتفل كنيسة العذراء مريم والبابا أثناسيوس بقرية سعد الدين الواسطي التابعة لمطرانية بني سويف للأقباط الأرثوذكس، اليوم الأربعاء 24 فبراير، بالعيد الثالث لسيامة كاهنها القس أباكير عبدالمسيح.

 

موضوعات ذات صله

بمناسبة عيد الشهداء ورأس السنة القبطية..ننشر تاريخ الكنيسة المصرية

 

وتقدمت المطرانية عبر  صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بالتهنئة القلبية لكاهن الكنيسة في هذه المناسبة الروحية لرعاية الإيبارشية منذ تاريخ تولية الخدمة في مثل هذا اليوم من عام 2018 م.

 

احتفلت إيبارشية بني سويف الإثنين الماضي بأول أيام صوم يونان المقدس وترأس نيافة الأنبا غبريال أسقف القداس الإحتفالي بكنيسة العذراء

مريم ببني سويف، وتخلل الصلوات تطبيق طقس السيامة الكهنوتية ومنح رتبة القمصية للمرشحين للأسقفية القس زوسيما المحرقي والقس تاؤفيلس وسط مشاركة الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة.

 

يعتبر صوم يونان أحد أبرز المناسبات القبطية الذي يسبق الصوم الكبير بخمسة عشر يومًا و يُنسب إلى النبي يونان الذي تعرض للكثير من الصعاب خلال نشرة للإيمان بين أهل مدينة نينوي  وابتلعه الحوت فتاب ودعى الله حتى خرج من ظلام بطن الحوت بعد 3 أيام وهى المدة الذي

يستغرقها  هذا الصوم يمتنع فيه الأقباط عن تناول اللحوم، يقام خلالها القداسات الالهية و التلاوات الانجيلية و من المقررأن تُقيم الكنائس الأرثوذكسية غدًا قداس ختام الصوم ويُعرف بـ"فصح يونان" الختامي.

 

اقرأ أيضًا

صوم الميلاد .. صامه النبي موسي واستكمله الأقباط بطقوس خاصة  

 

ووردت عن الكتب التراثية التي تناولت الطقوس الكنسية عدد من الأبعاد التاريخية لصوم يونان، الذي يسبق الصوم الكبير بـ15 يومًا، ويتمتع بطقوس متفرده ويختتم بما يعرف كنسيًا بـ"فصح يونان"، ودخل هذا الصوم إلى الكنيسة القبطية فى عهد البابا إبرآم بن زرعة السريانى البطريرك الـ62 فى القرن العاشر عام 976م، إذ كانت الكنائس السريانية تصوم "صوم يونان" منذ أواخر القرن الرابع الميلادي، فأحيا حينها هذا البطريرك هذا الطقس ليستمر حتى الان.

أهم الاخبار