رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطرانية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس تعقد الاجتماع العام

مطرانية الأرثوذكس
مطرانية الأرثوذكس بالمنيا

 تُقيم مطرانية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، لقاء الاجتماع العام بمقرها، ذلك اليوم الإثنين 25 يناير، في تمام الساعة السابعة مساءً.

 

 من المقرر أن يترأس نيافة الأنبا مكاريوس أسقف عام الإيبارشية، اللقاء بدون مصلين ومن المتوقع أن تنقل الصفحة الرسمية للكنيسة القبطية البث المباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

 

 ومن المقرر أن يتناول أسقف الإيبارشية  سيرة القديسين القديسين مكسيموس ودوماديوس بالإضافة إلى بعض الكلمات الروحية وتنقل الصفحة الرسمية التابعة للإيبارشية البث المباشر عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك فعاليات اللقاء لتمكين أبنائها من المتابعة عن بُعد تفاديًا لتفشي جائحة كورونا في موجتها الثانية.

 

كان أسقف إيبارشية المنيا وأبوقرقاص الأنبا مكاريوس  احتفل الاسبوع الماضي بعيد الغطاس في كنيسة العذراء بالفكرية ويعتبر أحد المناسبات المسيحية الهامة التي تُعيد ذكرى تعميد  يسوع المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان في نهر الأردن، ولايزال هذا الطقس أحد أسرار الكنيسة القبطية وركيزة اساسية في العقيدة لكل من أراد التوبة وبدء الحياة الإيمانية الصحيح، وتحرص الاسر المسيحية على تعميد أبنائها في المهد تيمنًا بالسيد المسيح.

 

 يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ"الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة. 

ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الاستعدادات الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط).