عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطباء يكشفون أضرار ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة

أكد عدد من الأطباء وأساتذة علم انتشار الأوبئة أن ارتداء الكمامة الطبية ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة للوقاية من

الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، يجعلها عُرضة للتلوث، مما يجعلها تُشكل خطورة على صحة الإنسان، لأن ينتُج عنها العديد من الأضرار التي تجعلها بلا فائدة، وبالتالي يسهل حدوث العدوى بدلًا من الوقاية منها.

 

إقرأ أيضًا:- لا تخافوا ولكن احذروا.. سلالات جديدة لكورونا وحقيقة وصولها لمصر


وأوضح الأطباء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الفترة الحالية تُعتبر حرجة للغاية ويجب توخي الحذر فيها بشكل كبير، وذلك بعد زيادة عدد الإصابات في الموجة الثانية من وباء كورونا ، ومن الضروري الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة منذ بداية ظهور هذا الفيروس، ومن وأهمها الكمامة، مُشددين على أهمية استخدامها بطريقة سليمة وصحية، والتخلص منها بشكل آمن لكي لا تكون أداة للإصابة بهذا الوباء.

 

إقرأ أيضًا:- رابط تسجيل بياناتك للحصول على لقاح فيروس كورونا عبر موقع وزارة الصحة المصرية


وحذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين بتجنب إعادة استخدام الكمامة ذات الاستخدام الواحد مرة أخرى، وذلك بالتزامن مع تزايد نسب الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 خلال الفترة الأخيرة.


وشددت الوزارة في بيان لها، على ضرورة ارتداء الكمامات للحماية من التعرض للإصابة بالفيروس، مطالبة بالبعد عن الزحام والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي ، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحمي بنسب كبيرة من هذا الوباء.

 

أضرار إرتداء الكمامة ذات الإستخدام الواحد:

وفي هذا الصدد قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن الالتزام بالإجراءات الاحترازية وخصوصًا ارتداء الكمامات، أمر ضروري؛ لتفادي الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مؤكدًا أن استعمال الكمامة الطبية ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة يجعلها أكثر خطورة وعرضة للتلوث عن طريق لمسها ثم ملامسة الوجه، وبالتالي يسهل حدوث العدوى بشكل أسرع ولا يكون لها دور فعال في الوقاية من هذا الوباء.


الطريقة الآمنة لخلع الكمامة
وأوضح "المر"، أن الكمامة تعد حاجز ميكانيكى لصد وحجز فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مشددًا على ضرورة استخدام الكمامات ذات الجودة العالية، واستعمالها بشكل صحي وسليم، والتخلص منها بطريقة آمنة؛ عن طريق خلعها من الرباط الخاص بها، وعدم لمس الجانب الداخلي منها الملاصق للأنف والفم؛ حتى لا تكون مصدر للعدوى لهذا الوباء.


الطريقة السليمة لارتداء الكمامة
وأشار أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إلى الطريقة السليمة لارتداء الكمامة لكي تكون فعالة وتقوم بدورها المطلوب، وذلك عن طريق غسل الأيدي قبل وبعد استعمالها، وتثبيتها بطريقة سليمة بحيث تكون مُحكمة الغلق على الأنف والفم، ولا يجوز غسلها، واستخدامها لفترة لا تتخطى 8 ساعات، ومن الضروري التخلص من الكمامة المُبللة والمتسخة، مشيرًا إلى أن أصحاب القدرات المادية الضعيفة يُمكنهم استخدام الكمامة القماش المُكونة من ثلاث طبقات أكثر من مرة؛ لتوفير حماية أفضل ولكن بعد غسلها جيدًا بماء ساخن.


ومن جانبه قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكتر من مرة للوقاية من

الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ينتج عنها العديد من الأضرار التي تشكل خطورة على صحة الإنسان خلال الفترة الحالية، وتجعلها بلا فائدة وربما أكثر ضررًا من غيابها.


وشدد "بدران"، على ضرورة الابتعاد عن هذا التصرف الخاطىء لكي لا تتحول الكمامة من سلاح لمجابهة فيروس كورونا إلى بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا ونقلها إلى جسم الإنسان، مشيرًا إلى أهمية توخي الحذر عند ارتداء أو خلع الكمامة قبل وبعد الاستخدام والتخلص منها بطريقة آمنة وسليمة داخل كيس محكم الغلق، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.


تنقل عدوى كورونا

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة يتسبب في تسرب فيروس كورونا للشخص مرتدى الكمامة، فضلاً عن أنها تصبح أقل فاعلية في هذه اللحظة، و بالتالي تحدث العدوى في حين أن مرتدي الكمامة يظن أنه في وضع آمن من هذا الوباء.


فيما قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الفترة الحالية حرجة للغاية ويجب توخي الحذر فيها بشكل كبير، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة منذ بداية ظهور فيروس كورونا ومن وأهمها الكمامة، وذلك تجنبًا لمنع انتشار عدوى هذا الوباء بشكل أكبر، مؤكدًا أن ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة يجعلها أداة للإصابة بفيروس كورونا لا الوقاية منه.


وأشار عنان إلى أن الكمامة ذات الاستخدام الواحد عامًة تلبس مرة واحدة فقط، لأنها تصبح ملوثة إذا تم استعمالها أكثر من مرة، لأنها في هذه الحالة تكون ناقلة للعدوى وأكثر تلوثًا، موضحًا أن مدة ارتدائها في المرة الواحدة لا تتخطى 6 ساعات فقط لاغير.


الكمامة القماش
وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن البديل للكمامة الطبية ذات الاستخدام الواحد، هو الاتجاه نحو استعمال الكمامة القماش ، التي على الرغم من المُمكن أن تسمح بمرور فيروس كورونا ، ولكنها تُقلل من انتشار الرذاذ الخارج عن الشخص المُصاب، وبالتالي تُقلل من فرصة نقل العدوى من المصابين للشخص السليم.