رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ أوبئة: ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة أداة للإصابة بكورونا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الفترة الحالية حرجة للغاية ويجب توخي الحذر فيها بشكل كبير، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة منذ بداية ظهور فيروس كورونا ومن وأهمها الكمامة، وذلك تجنبًا لمنع انتشار عدوى هذا الوباء بشكل أكبر، مؤكدًا أن ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة يجعلها أداة للإصابة بفيروس كورونا لا الوقاية منه.

 

ناقلة للعدوى

وأشار عنان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الكمامة ذات الاستخدام الواحد عامًة تلبس مرة واحدة فقط، لأنها تصبح ملوثة إذا تم استعمالها أكثر من مرة، لأنها في هذه الحالة تكون ناقلة للعدوى وأكثر تلوثًا، موضحًا أن مدة ارتدائها في المرة الواحدة لا تتخطى 6 ساعات فقط لاغير.

 

إقرأ أيضًا:- رابط تسجيل بياناتك للحصول على لقاح فيروس كورونا عبر موقع وزارة الصحة المصرية

 

الكمامة القماش

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن البديل للكمامة الطبية ذات الاستخدام الواحد، هو الاتجاه

نحو استعمال الكمامة القماش ، التي على الرغم من المُمكن أن تسمح بمرور فيروس كورونا ، ولكنها تُقلل من انتشار الرذاذ الخارج عن الشخص المُصاب، وبالتالي تُقلل من فرصة نقل العدوى من المصابين للشخص السليم.


الجدير بالذكر حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين بتجنب إعادة استخدام الكمامة ذات الاستخدام الواحد مرة أخرى، وذلك بالتزامن مع تزايد نسب الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 خلال الفترة الأخيرة.


وشددت الوزارة في بيان لها، على ضرورة ارتداء الكمامات للحماية من التعرض للإصابة بالفيروس، مطالبة بالبعد عن الزحام والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحمى بنسب كبيرة من هذا الوباء.