رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لا تخافوا ولكن احذروا.. سلالات جديدة لكورونا وحقيقة وصولها لمصر

وباء فتاك غزا العالم كله في فترة وجيزة، ونتج عنه مشاهد مأساوية لم يراها الإنسان من قبل، وعلى رغم من أنه يُصنف ضمن الفيروسات التي أدت إلى حدوث العديد من الجائحات مثل الإنفلونزا الأسبانية والأسيوية وهونغ كونج، وكذلك "سارس" و"ميرس" و"إيبولا"، إلا أن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، يُعتبر أكثر هذه الأوبئة تدميرًا وخطورة، وذلك لأنه قادرًا على التحور والتغير والانتشار بسرعه كبيرة.

 

إقرا أيضًا:- القوات المسلحة تواصل خطتها لتنفيذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة الموجة الثانية لفيروس " كورونا "


ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي سيطر على العالم منذ ديسمبر 2019، يسعى العلماء بكل مايمتلكون من علم وقوة إلى اكتشاف أسرار هذا الوباء القاتل، والوصول إلى لقاح فعال للقضاء على هجماته الشرسة التي أودت بحياة الملايين بمختلف دول العالم، مؤكدين على ظهور ما لا يقل عن 12 سلالة من هذا الفيروس حتى الآن منتشرة حول العالم، أخرها ثلاث سلاسلات جديدة، ومن المتوقع ظهور أكثر من ذلك.

 

إقرأ أيضًا:- رابط تسجيل بياناتك للحصول على لقاح فيروس كورونا عبر موقع وزارة الصحة المصرية


ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"، آخر تطورات وباء فيروس كورونا، التي كشفت عن ظهور 3 سلالات جديدة له حول العالم، وحقيقة وجودها في مصر.

 

ثلاث سلالات جديدة من فيروس كورونا:


سلالة جنوب إفريقيا

اكتشف الأطباء وجود سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مرتبطة بارتفاع حالات الإصابة بهذا الوباء في جنوب إفريقيا، مؤكدين أنها أكثر عدوى من السلالات السابقة، والمعروفة بـ 501.V2.


لم يتم تأكيد وجود هذه السلالة في الولايات المتحدة، لكن تم العثور عليها أيضًا في المملكة المتحدة وفرنسا وفنلندا وزامبيا وسويسرا واليابان وكوريا الجنوبية، بحسب ما أعلنت عنه المجلة الأمريكية نيوزويك.


وتحمل هذه السلالة طفرة تسمى "إي 4 8 4 كي"، وهي مختلفة عن متغير آخر تم اكتشافه مؤخراً في المملكة المتحدة، لكنها تشبهها بأنها سريعة الانتشار بصورة كبيرة جداً، كما كشفت بيانات مبكرة أن الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، قد لا تعمل بشكل جيد ضد السلالة الجديدة التي حددت في جنوب إفريقيا.

فيروس كورونا
السلالة البريطانية


ظهر في المملكة المتحدة سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمعروفة باسم B.1.1.7 ، وذلك في 33 دولة على الأقل وخمس ولايات (كاليفورنيا، كولورادو، فلوريدا، نيويورك، وجورجيا).


وأكد الأطباء أن تفشي هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد صعب السيطرة عليها، ما لم يتم توزيع اللقاح ضد كوفيد-19 على نطاق واسع، وفقًا لوزير الصحة البريطاني مات هانكوك.


وحلّل الباحثون معدلات حدوث الأعراض التي جمعتها منظمة الصحة العالمية (WHO) لأكثر من 55 ألف حالة مؤكدة من
كوفيد-19، وترتيب الأعراض يشمل الحمى والسعال وآلام العضلات، والقيء والغثيان والإسهال، وفقًا للنتائج.


ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكي، هناك خمس علامات تحذير طارئة للسلالة الجديدة للفيروس وهي:صعوبة في التنفس، ألم أو ضغط مستمر في الصدر، ارتباك، عدم القدرة على الاستيقاظ، زرقة الشفاه أو الوجه.


السلالة اليابانية
قالت وزارة الصحة اليابانية، يوم الأحد الماضي، إنه تم اكتشاف سلالة جديدة تمامًا لفيروس كورونا لدى أربعة مسافرين قادمين من البرازيل، وأكد تاكاجي واكيتا، رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية، في

إفادة للصحفيين بوزارة الصحة إن هذه السلالة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب إفريقيا، وفقا لروسيا اليوم.


وتُشبه السلالة الجديدة جزئيًا الطفرات المختلفة المبلغ عنها في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، وبحسب المعهد الوطني للأمراض المعدية لا يوجد دليل في الوقت الحالي على أن الطفرة الجديدة شديدة العدوى، وأوضح أنه يدرس ما إذا كانت الطفرة تسبب أعراضا شديدة وما إذا كانت مقاومة للقاحات.

فيروس كورونا
حقيقة وصول السلالات الجديدة إلى مصر

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مازالت مستمرة ولم تنتهي بعد، وذلك رغم ارتفاع نسبة الشفاء لـ 5%، وتراجع أعداد الإصابات بنسبة 21% يوميًا، مؤكدًا أن مصر بها حتى الآن ثلاث سلالات من هذا الوباء منها واحدة جديدة ضعيفة وليست أكثر فتكًا، ولكنها تنتشر بسرعة قصوى كما رأينا في الفترة الآخيرة.


الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضرورة
وحذر "بدران"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، من التهاون أو الاستهتار بهذا الوباء؛ لتافدي الوصول  إلى زيادة كبيرة في أعداد الإصابة خلال الأسابيع المُقبلة، مشددًا على ضرورة توخي الحذر بشكل أكثر والالتزام بالتدابير الوقائية وتنفيذ الإجراءات الاحترازية بكل بصرامة؛ وذلك للعبور من الموجة الثانية من فيروس كورونا بسلام دون الوصول إلى أعداد إصابة أكبر من ذلك حفاظًا على الصحة والسلامة العامة لكافة المواطنين.


الوقاية من كورونا
وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الالتزام بالتدابير الوقائية هو الحل الأمثل للوقاية من أى سلالة حالية أو مستجدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، أهمها الالتزام بارتداء الكمامة وعدم الاستهتار بها، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وممارسة الرياضة، واتباع التعليمات الحكومية أولًا بأول، لافتاً إلى أهمية التغذية السليمة لتقوية الجهاز المناعي الذي يعد أكبر سلاح لمواجهة هذا الوباء.


وشدد الدكتور مجدي بدران، على ضرورة غسل الأيدي باستمرار، وخصوصًا قبل وبعد تناول الطعام وكذلك المرحاض، مشيرًا إلى أهمية الإقلاع عن التدخين، والتعرض للشمس صباحًا لمدة كافية، وفتح نوافذ المنزل لتجديد الهواء، إضافة إلى تناول الخضروات والفاكهة بشكل منتظم، والفيتامينات، والابتعاد عن القلق والخوف لتعزيز الجهاز المناعي.