رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عيد الميلاد المجيد | لأول مرة منذ تأسيسها خارج كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

كاتدرائية ميلاد المسيح
كاتدرائية ميلاد المسيح

 ساعات وتدق أجراس الكنائس الأرثوذكسية؛ لتعلن تذكار ميلاد مخلص الأمه يسوع المسيح السنوي الذي أنار بصيرة الأمه بمولده وأزاح غمامه الظلم والاستبداد عن البشرية.

 

 اعتادت الكنيسة الأرثوذكسية على إقامة حفل العيد في مساء يوم 6 يناير حتى الساعات الأولى من اليوم التالي لتُقيم الصلوات وتخبر البشرية بمكانه هذه اللحظات المؤثرة في مصير الإنسانية أجمع.

موضوعات ذات صله

عيد الميلاد المجيد| تعرف على التاريخ الحقيقي لمولد المسيح بالكنيسة القبطية

 

ولأول مره منذ تأسيسها تُقيم الأرثوذكسية احتفالها الرسمي برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بدير الأنبا بيشوي العامر في وادي النطرون بحضور 20 شخص فقط من خورس الشمامسة والآباء الكهنة والرهبان من دون شعب، وذلك بسبب تفشي الموجة الثانية من وباء كورونا العالمي وارتفاع أعداد المصابين.  

 

يُنسب إلى مولد يسوع المسيح وهو بمثابة تذكارلهذا الحدث الذي تعتبره الكنائس المسيحية هو مولد مخلص الأمه من الظلمات، ويعتبر عيد الميلاد ثاني أهم وأبرز الأعياد المسيحية بعد "عيد القيامة " من حيث المكانة التاريخية الخاصة.

 

اقرأ أيضًا

توزيع ملابس وقائية ودور توعوي .. الكنيسة القبطية تواصل دورها في مواجهة كورونا

 

كان عيد الميلاد يحظى على مكانه متفرده وتُقام الاحتفالات عالميًا في تاريخ 25 ديسمبر سنويًا نظرًا لما أقره مجمع نيقية المسيحي والذي أصدر عام 325 هذا التاريخ للاحتفال بعيد الميلاد، تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية بهذا العيد في مساء 6 يناير حتى صباح اليوم التالي سنويًا. 

 

 وتعبتر هذه المناسبة هي بمنزلة احتفالًا لتخليد ماكان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ لتعرف الأحداث ما قبل الميلاد وما بعده، ولم تحدد الكتب المسيحية عبر التاريخ مولد ميلاد المسيح  إلا أن مجمع نيقية حين إجتمع أصدر هذا الموعد، وقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، كما وردهذا الحدث في إنجيل بالقرن الثالث على أنه قد تم في منتصف الليل، حتى جاء البابا (بيس) الـ11 في الكنيسة الكاثوليكية عام 1921، إذ أثبت تاريخ ميلاد المسيح في منتصف الليل رسميًا.

أعتبر تاريخ 25 ديسمبر هو العيد الرسمي لهذه المناسبة إلا أنه كان هناك بعض الأراء التي أجمعت على  تزامن

التاريخ المذكور مع احتفال وثنيًا لعبادة الشمس ومع كثرت المصادر وعدم تحديد التاريخ الصحيح لمولد المسيح، قرر الآباء قديمًا على جعل هذا التاريخ هو عيد الميلاد.

 

اقرأ أيضًا

بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسين شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

 وتسبق فترات العيد صوم يُعرف بـ" صوم الميلاد أو الصوم الصغير" وتبلغ مدته 43 يومًا ينقطع خلالها الصائمون عن تناول اللحوم ويتناولون الأطعمة النباتية والأسماك ماعدا يومي الأربعاء والأحد، ويتخلل هذا الصوم عدد من الأحداث الدينية المهمة في الكنيسة القبطية ومنها شهر كهيك والمعروف بالشهر المريمي والمتضمن تسابيح الخاصة بشكر العذراء مريم وإقامة القداسات الإلهية.  

 

ويُعد عيد الميلاد هوتحديد تريخي وزمني"زمن الميلاد"وتتبعه الكنائس المسيحية لتقسيم الأحداث اللاحقة والسابقة لعيد الميلاد كبشارة مريم وميلاد يوحنا وينتهي عادة في 6 يناير بعيد الغطاس، وهو تذكار معمودية يسوع على يد القديس يوحنا المعمدان.

 

 

اقرأ أيضًا

10 معلومات تاريخية عن عيد الميلاد المجيد

 

وفي 6 يناير عام 2019 ميلادية تم تأسيس أكبر كاتدرائية قبطية الأكبر حجمًا وسعة بمنطقة الشرق الأوسط  وتقع على مساحة 63 الف مترا مربعا ولها سعة لأكثر من 8 آلاف شخصًا، وتحمل بركات واسم (ميلاد المسيح) بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور قداسة البابا و الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لم يتردد في أى عام من مشاركة الأقباط احتفالاتهم ومناسباتهم ليعكس مدى ترابط وأحقية هذ الوطن على الجميع دون النظر لأي احتلاف ديني أو عقائدي.