رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأرثوذكسية تحتفل بالتذكار الشهري لـ(أم النور) العذراء مريم

والدة يسوع المسيح
والدة يسوع المسيح مريم العذراء

 يُصادف غدًا الأربعاء 21 كيهك، بحسب التقويم القبطي، التذكار الشهري لوالدة يسوع المسيح القديسة البتول مريم العذراء.

 

 تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية هذا التذكار ذا خصوصية، إذ تُعيد في صلواتها وتخصص قراءاتها  وفق ما ورد في كتاب التراث القبطي (السنكسار) لهذه السيدة المباركة المعروفة بألقاب عدة من بينها "أم الرحمة" و"أم النور".

 

موضوعات ذات صلة

 بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسون شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

 تتمتع العذراء مريم بمكانة خاصة كبيرة لدى الأقباط والمسلمين، نظرًا لمكانتها، حيث كرمتها الأديان السماوية وجعلتها خير نساء الأرض وأكرمهم.

 

 ويتزامن التاريخ والتذكار الشهري لوالدة المسيح مع إقامة طقوس تسبحة المعروفة بـ"الكيهكية"   واحدة من طقوس الكنائس القبطية، وتعود نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح بن مريم البتول، وتعرف أيضًا باحتفالاتها بالشهر المريمي.

 

اقرأ أيضًأ

صوم الميلاد.. صامه النبي موسى

واستكمله الأقباط بطقوس خاصة

 

 ويُذكر أن هذا الطقس يقام داخل الكنائس القبطية الأرثوذكسية خلال هذا الشهر، ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.

 

 ويتخلل الطقس تسابيح ليلية عدة يتخلل الصلوات وتمجيد سيرة البتول العذراء أم المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح، ولا تُطبق حاليًا نظرًا لتفشي جائحة كورونا.