رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع بداية فترة كهيك الروحاني..تعرف على أبرز قراءاته وأسباب شهرته بالشهر المريمي

المسيحية
المسيحية

فتحت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، أبوابها أمس الأربعاء  لإستقبال أبنائها في إقامة القداس الإلهي الأول من شهر كهيك،  وهو أبرز الفترات المقدسة خلال العام القبطي، وتروي سهراتها قصص دينية ومواقف تحرص الكنيسة على إحيائها سنويًا.

 

موضوعات ذات صله

بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسين شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

وفي الأسطر التالية تستعرض "بوابة الوفد" أسباب تسمية شهر كهيك بالشهر الميرمي، وأبرز الطقوس خلاله.

 

 

أسباب تسمية شهر كهيك بالشهر المريمي

يتمتع شهر كهيك بخصوصية عقائدية لدى الأقباط الأرثوذكس، لما يتمتع به من أسباب دينية كبيرة ويعرف بالشهر المريمي، أى خصص لتذكير الديس العذراء مريم والدة يوع المسيح مخلص الأمه متن الظلم وإضطهاد الرومان واليهود والعبور بالبشرية من نفق الإستبداد الى طريق الحق المنير بالمحبة والسلام والخير.

 

يعتبر شهر كيهك السابق لميلاد السيد المسيح  هو من أكثر الشهور روحانية   لانة شهر التسابيح والصلوات ، ولة كتاب خاص يشمل تسابيحة  ويسمى الابصلمودية الكيهكية ، وإلى جانب خصوصيته لدى تذكار العذراء إلا انه يعرف بـ"شهر التسبيح" و" سبعة وأربعة".

 

إقرأ أيضًا

في ذكرى رحيله.. تعرف على أيقونة الأرثوذكسية القديس أندريانوس

 

وخلال هذا الشهر تقيم الكنائس سهرات روحية كبيرة تحوي عادات وطقوس إيمانيه متفرده ومن بينها مايعرف بـ"تسبحة كيهك (7 ثيؤطوكيات) و(4 هوسات)، لذلك اصطلح الناس على تسميتها 4,7 والثيؤطوكية هى كلمه مشتقه من اللغة اليونانية وهو لب يُطلق على العذراء.

 

وتعلو أصوات الثيؤطوكية  داخل الكنيسة في هذا الشهر من كل عام وهى عبارة عنه تمجيد لاهوتي رائع يتحدث عن سر التجسد العظيم واتحاد الطبيعتين للسيد المسيح اللاهوت والناسوت، وتطوبيات وتمجيدات للسيدة العذراء ، والهوسات كلمة جمع  مفردها (هوس) وتعني التسبيح في الغة القبطية. 

 

 

القراءات الإنجيلية في أحاد شهر كهيك

ويتردد في القداست خلال هذا الشهر كل ما ورد عنة من نبوءات فى العهد القديم، والثيؤطوكيات والهوسات عبارة عن تمهيد لامجاد الميلاد وأحداثة، سواء فى المزامير أو كتب الانبياء . وكل هذا لكى يكون الذهن مركزا فى ميلاد السيد المسيح.

 

عادة ما يكون حسب ماورد في كتب المسيحية حول خصوصية هذا الشهر، الذهن ايام البصخة المقدسة مركزا فى الأمة، وتضم القداسات يوم الأحد من كل

إسبوع في شهر كهيك والمعروف كنسيًا بـ" أحاد كهيك الأربعة"، قراءات أناجيل أحاد كيهك الاربعة وهى من الإصحاح الأول من بشارة القديس لوقا، الأحد الأول عن بشارة الملاك لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا (لو1:1-25)، الذى وصف بأنة الملاك الذى يهيىء الطريق قدام المسيح (مر2:1) والأحد الثانى عن بشارة الملاك للسيدة العذراء بميلاد السيد المسيح (لو26:1-38)

 

أما الأحد الثالث يتناول الأقباط زيارة القديسة العذراء للقديسة اليصابات (لو39:1-56) ويشمل امتلاء اليصابات من الروح القدس بمجرد سماعها لسلام مريم، وارتكاض جنينها (المعمدان)،  اذ امتلأ ايضامن الروح القدس وهو فى بطن أمة , حسب نبوءة ملاك  الله (لو15:1) وأيضًا تشمل قراءة هذا الاحد الثالث تسبحة السيدة العذراء ( لو46:1-55)، وفي الأحد الرابع  تردد الكنائس قراءات (لو57:1-80) أحداث ميلاد يوحنا وتسميتة واختتانة وانفتاح فم زكريا الكاهن والتسبحة التى سبح بها الله.

 

إقرأ أيضًا

مالا تعرفه عن ذكرى تكريس كنيسة أب الرهبان القديس أنطونيوس الكبير

 

شهر كهيك في زمن الكورونا

أصدر المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بشأن التطوروات النهائي التي حت على المجتمع المصري بصدد تفشي جائحة كورونا وارتفاع نسبة المصابين اليومية.

 

وتقرر تعليق الصلوات والشهرات الروحية خلال شهر كهيك والاكتفاء بمتابعة تسجيلات السهرات المجلة التي تذاع على القنوات الفضائة المسيحية، وجاء هذا القرار ضمن سلسلة قرارات المجمع للحد من انتشار فيروس كورونا مع ضرورة متابعة الضوابط الوقائية والاجراءات الاحترازية.