عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى تكريس كنيسته.. تعرف على الشهيد أبى فام الجندي الطحاوي

 الجندي الشهيد أبي
الجندي الشهيد أبي فام الطحاوي

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الخميس، بذكرى تكريس كنيسة  الشهيد أبى فام الجندي الطحاوى، أحد رموز الشجاعة والإقدام ومواجهة الإضطهاد في سلسلة بشرية عكست قدرات الأقباط على التمسك بالعقيدة والعبور في نفق ظلم الحكام المستبدين. 

موضوعات ذات صله

في ذكرى رحيل أجداد المسيح.. تعرف على القديس يواكيم والقديسة حنة

 

وفي الاسطر التالية تقدم "بوابة الوفد" معلومات عن الجندي الشهيد أبي فام الطحاوي.

 

وُلد هذا القديس في بلدة طحا بصعيد مصر وهى تبع مركز سمالوط بمحافظة المنيا حاليًا، من أبوين وثنيين ، وكان حلم والده أن يلتحق إبنه في الجيش وعندما بلغ الثانية عشر من عمره  قدم عطايا كثيرة للأمير لينتظم ابنه في الجندية فارتقى حتى صار من مقدمي قصر أبرحت  وتُذكر في بعض الكتب بـ"ابرهت" وتقبع الآن بدير البرشا شرق النيل بمركز ملوى.

 

وإشتهر بحبه  الجم لنصرة المظلوم وتنفيذ العدل والدفاع عن الفقراء  وتبع في منهجة إلى إرشاده من الله مضى إلى أحد الكهنة فعلمه مبادئ المسيحية ثم عمده ويعتبر التعميد هو سر من أبرز أسرار الكنيسة السبع لإتمام افلإيمان وهو إحياء لتقليد  القديس يوحنا المعمدان الذي عمد المسيح في نهر الأردن.

 

إقرأ أيضًا

صوم الميلاد .. صامه النبي موسي واستكمله الأقباط بطقوس خاصة

 

 وتروي الكتب المسيحية مع مرور السفينة التي كانت تحمل القديس بقطر بن رومانوس التقى بالقديس أبي فام وشجعه على الإستشهاد وبالفعل رفض القديس فام أن يبخر لبعادة الأوثان في أثناء وليمة الملك وكان عمره في ذلك

الوقت حوالي ٣٠عام فصدر الأمر بإلقائه في السجن.

 

 ويذكر كتاب حفظ التراث المسيحي السنكسار، أن الله وهبه رؤية الملاك غبريال وشجعه قائلا : لتكن قوته وسلامه معك . ولما عرضوا عليه السجود للأوثان ورفض أرسله الوالي إلى أسيوط مقيدًا حيث إلتقى بشهداء كثيرين وقد عذبه الوالي بالهنبازين وبتجريح رأسه بأمشاط حديدية وبوضع مشاعل نار في محيطة،

 

وعلى الرغم من قساوة حكم الوالي لم يسجد للأوثان وهو الأمر الذي حير الوالي في تعذيبه ثم أمر بقطع رأسه خارج مدينة أسيوط ونال إكليل الشهادة في عام ٣٠٥ ميلادية.

 

إقرأ أيضًا

بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسين شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

وفي تلك الأثناء حضرت أخته سارة لحظات استشهاده وسمعته يسبح الله وسط الألم وهكذا انطلق وسط الأفراح السماوية ليمارس الفرح الأبدي فأخذت أخته جسده وأقيمت كنيسة باسمه في الموضع الذي اكمل فيه سعيه وتحتضن مدينة أبنوب بمحافظة أسيوط وكنيسة أخرى بقرية البرجاية شمال المنيا تحنمل شفاعته وتحمل إسمه.