عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا غبريال يترأس لقاء درس الكتاب المقدس بمطرانية بني سويف

 الأنبا غبريال أسقف
الأنبا غبريال أسقف عام إيبارشية بني سويف

يترأس نيافة الأنبا غبريال أسقف عام إيبارشية بني سويف للأقباط الأرثوذكس، يوم الجمعة الموافق 4 ديسمبر، لقاء درس الكتاب المقدس الإسبوعي بكنيسة السيدة العذراء مريم.

 

ومن المقرر أن  يستهل أسقف بني سويف اللقاء بإقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات ومزامير الكتاب المقدس  بمشاركة خورس الشمامسة ولفيف من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة وعدد من المُصيلن بنسبة 25% من مساحة الكنيسة ووسط إجراءات إحترازية مشددة. منعًا من تفشي جائحة كورونا.

 

يعتبر لقاء  درس الكتاب المقدس أحد أنشطة الكنيسة التي تحرص على إقامتها في مختلف الإيبارشيات لتناول أحد المحاور التى دعى إليها الإنجيل من أجل نمو المشاعر الإنسانية والروحية والإيمانية واسترداد المبادئ الإنجيلية لتغذية نفس الإنسان من أجل حياة أفضل ومحبة وأمنة.

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الأول من  فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا

بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص الأمة السيد المسيح، تستغرق 43 يومًا نسبة إلى السيد موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24).

 

لم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من البطاركة  الأقباط حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الأن.