عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا يوأنس يترأس الاجتماع الاسبوعي بكاتدرائية ميخائيل في أسيوط غدًا

الأنبا يوأنس أسقف
الأنبا يوأنس أسقف عام إيبارشية الأرثوذكس بأسيوط

يترأس نيافة الأنبا يوأنس، أسقف عام إيبارشية الأقباط الأرثوذكس بأسيوط، غدًا الثلاثاء الموافق 1 ديسمبر، الاجتماع الإسبوعي بمقر كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل ، في تمام الساعة السادسة صباحًا.

 

يستهل أسقف أسيوط اللقاء بإقامة القداس الإلهي وفق الطقوس الطقوس الأرثوذكسية المتمثله في رفع  البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة والآباء الكهنة وإتباع كافة الضوابط الوقائية.

 

ويشارك في مراسم الصلوات خورس المشامسة والعديد من المُصلين بدون حجز وسط إجراءات إحترازية مشددة وبنسبة لا تتجاوز 25% من مساحة الكنيسة ، ويعقب القداس بدء العظة الروحية في إطار الاجتماع الإسبوعي .

 

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الأول من  فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص الأمة السيد المسيح،

تستغرق 43 يومًا نسبة إلى النبي موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24).

 

لم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من بطاركة الكنيسة القبطية حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الأن.