رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري نفسي يوضح كيفية تعامل الأسرة مع الطفل العنيد

الطفل العنيد - ارشيفية
الطفل العنيد - ارشيفية

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن هناك نوعين من الأطفال العنيدة يحتاجوا لمعاملة خاصة للوصول لنتائج مرضية تغير شخصية الطفل بشكا ايجابي، أولا هناك نوع من الاطفال نتج داخله العنف نتيجة سوء التربية والعنف الاسري، مثل أن يقوم بالعياط لتنفيذ رغبته، وذلك النوع يجب أن يترك لمدة شهرين حتى يعود لطبيعته، حتى لا يستغل تلك العاطفة في تحقيق أهدافه كل مرة.

الأطفال العنيدة والحرمان العاطفي

وأوضح فرويز، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن النوع الثاني من الأطفال العنيدة، هو نتيجة الحرمان العاطفي وذلك النوع يحتاج للاقتراب منه وحل مشاكله أول بأول، حتى لا يؤثر على سلوكه مستقبليا، موضحًا أن التعامل والتواصل الدائم أفضل بكثير من العقاب والذي لن يؤتي بثماره على العكس سيسبب مشاكل كثيرة للطفل.

الأطفال أكثر وعيًا من الكبار

وحول دور الأسرة في التوعية للأطفال خاصة في ظل فيروس كورونا،  أشار استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إلى أن الأطفال أكثر وعيًا من الكبار  بحكم تواصلهم الدائم بالسوشيال ميديا، مشيرًا أن دور الاسرة في تلك الحالة يتمحورحول تذكيرهم بالاجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة داخل المدرسة.

اليوم العالمى للطفل

الجدير بالذكر أنه يحتفل العالم غدًا، باليوم العالمى للطفل، والذى يعد رمزا لتآخى جميع أطفال العالم باختلاف بلدانهم، وهو نفس اليوم  الذى أعلنت الأمم المتحدة فيه قانون حقوق الطفل.