رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للمرة الثالثة.. الكنيسة الارثوذكسية تواصل تعليق الصلوات بسبب فيروس كورونا

قداسة البابا تواضروس
قداسة البابا تواضروس الثاني

 

 

اجتمعت اللجنة الدائمة بالمجمع المقدس وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم اليسبت الموافق 30 مايو، لمتابعة التطوروات خلال الفترة الماضية ومجريات الامور فيما يخص انتشا فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

 

ومع تزايد اعداد الاصابات اليومية واتجاه منحنى الإصابات نحو الذروة التي ستستغرق زمنًا غير معلوم حتى الان أصدر المجمع المقدس  بيان لغقرار  عدد من القرارات بشأن الوضع المتخذ من قِبل الكنيسة القبطية في هذه الفترة الاستثنائية.

 

وتقرر استمرار تعليق الصلوات  بالكنائس القبطية حتى يوم السبت الموافق 27 يونيو المقبل، على ان تنعقد اللجنة مره اخرى في هذا التاريخ لدراسة الموقف، وتسمع كإستثناء بإقامة قداس عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم الاثنثن 1 يونيو بحضور 6 أفراد فقط من الكهنة و الشمامسة معا وأيضًا قداس عيد العنصرة المقرر يوم الاحد 7 يونيو المقبل.

 

 ويستمر العمل بالقرار الخاص بصلوات الجنازات، والذي يقتصر على مشاركة أشرة المنتقل ويفضل الصلاة عليه بالمدافن مع تعليق صلوات الثالث وذكرى الاربعين لحساسية هذا الحدث وخطروت التجمعات بصدد هذا الوباء.

 

وأضاف بيات المجمع قرار ممارسة المعموديات بالكنائس القبطية بحضور أسرة المعمد فقط، على أن يستمر صلوات الاكاليل بالقرار الخاص بها الذي يسمح بحضور عدد

محدد من الكآباء الكهنة والاسرة ولا يتجاوز 6 افراد.

 

وقررت الكنيسة ضرورة الاهتمام بالخدامات التعليمية والرعوية عبر شبكة الانترنت من قِبل الاباء الكهنة وخدام كل كنيسة لتوصيل رسالة الكنيسة لابنائها في كل مكان من أجل عبور هذه الفترة التي تمر بها مصر والعالم، وإختص هذا البيان الكنائس القبطية في مصر والكنائس التي ترعاها  في الخارج مع مراعاة الظروف المحلية لكل دولة.

 

واختتم هذا البيان ببعض  الكلمات التي عكست مدى خصوصية هذه الفترة التي تسببت في اغلاق الكنائس واشتياق المصلين الى العبادة وممارسة الصلوات بالكنائس، وأكد المجمع المقدس في هذه الكلمات على وصية الإنجيل  وسفر (أف5 15-16) "فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ" ، ملصين من أجل مصر والعالم لكي  يرفع الله عنهم هذا الوباء الخطير وأن يزيح الغمه.