رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل عظة الجمعة العظيمة لقداسة البابا تواضروس بوادي النطرون

قداسة البابا تواضروس
قداسة البابا تواضروس الثاني

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الجمعة، قداس الجمعة العظيمة ذلك بالمقر البابوي بكنيسة التجلي "لوجوس" الملحقة بدير القديس الانبا بيشوي العامر بوادي النطرون.

 

وعقب مراسم الصلوات وفق الطقوس القبطية الارثوذكسية الخاصه في هذه المناسبة وآخر مظاهر أسبوع الآلام الذي شهد سبت لعازر وأحد السعف، ايام "الاثنين والثلاثاء والاربعاء" أيام البصخة المقدس، وصولًا لخميس العهد والجمعة العظيمة التي تعيد تذكار صلب المسيح.

 

عقد قداسة البابا العظة الروحية حول ماواجد المسيح في هذا اليوم منذ عقود وماتعرض له من عذاب و افتراء وتعذيب من اجل خلا الامه من العبودية وبداية الحياة الابدية.

 

إقرا ايضًا:

لهذه الأسباب يتناول الأقباط الفول النابت والخل في أسبوع الآلام

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"  أبرو ماورد عن قداسة البابا تواضروس الثاني حول محاكمات ومصير السيد المسيح.


1-قال البابا أن السيد المسيح قد تعرض لستة محاكمات ثلاث محاكمات دينية وثلاث مدنية وكان كل هذا ليلًا.

 

2-شهدت المحاكمة دينية، والتي كانت أمام قيافا وسأل المسيح عن تعاليمه والمسيح كان يرد رد مختصر فابتدأ أنه يلطم المسيح والتهمة أنه كان يثير الفتنة وهذه المحاكمه أمام قيافا والسنهدريم وهم ممثلي مجلس الشيوخ اليهودي آنذاك تعرض الي مواجهة بعض الشهود الزور لتأكيد التهمة وسأل في هذه المحاكمة المسيح عن عزمة لهدم الهيكل واعادة بنائه  في ثلاثة أيام  على رغم انه بني في ٤٦ عام فكيف يكون هذا.

 

3-تمثلت التهمة الثانية ادعاء السحر كيف تبني الهيكل في ثلاثة أيام وثالث تهمة التجديف وعند بدء طلوع الفجر انتهت المحاكمات الدينية ولكن لم يصدر قرارات موت والسنهدريم يصدر حكم ولا يستطيع أن ينقذه وأخذوا المسيح للحاكم المدني بيلاطس وسط جمهرة من الناس ذاهبين لبيلاطس الذي لا يعرف أي شيء عن اليهود وقالوا له انه فاعل شر فسأل المسيح أأنت ملك اليهود؟ فقال مملكتي ليست من هذا العالم فاقر بيلاطس بعدم وجود عله فيه لمحاسبته.

 

إقرا ايضًا:

مع بدء أسبوع الآلام.. تعرف

على تاريخ أحد الشعانين

 


4-أما المحاكمة الثالثة  والتي شهدت عرض المسيح الى جلد واطلاقن ثم طلق باراباس، وارساله الى هيرودوس الامبراطور الروماني  والي جليل  في هذا الوقد وهو الذي قطع رأس يوحنا واستهزء بالمسيح ، وخلال هذه المحاكمة الثالثه المدانية عاد في أمام بيلاطس فيطلق من باراباس أم المسيح وكلهم اختاروا باراباس استشارهم بما سوف يفعل في المسيح فاجتمعوا على صلبه.

 

5-اعترضت زوجة  بيلاطس على هذا القرار وغسل يديه وقال انه برئ من دم هذا البار وابتدء اليهود يضغطوا عليه سياسيا ويوشون ان المسيح يلحق به العديد من الشعب وامكانية ان يقوم بالثورة ضده اررومان وقالوا هذا الرجل يفسد أمتنا ضد الرومان ومنعنا من تقديم الجزية لقيصر وقالوا انه ادعي انه المسيح الملك أي يخططوا بصورة اخرى ليوافقهم بيلاطس وهددوا بيلاطس ان أطلقت هذا الرجل لست محب لقيصر.
 

6-كان بيلاطس لمدة ١٠ سنين يظهر تهمة خيانة قيصر والنتيجة كانت الحكم على المسيح وتسليمه للصلب هذه المحاكمات كانت تظهر تلوث ضمير الإنسان.

 

إقرا ايضًا:

لهذه الاسباب تطلق الكنيسة القبطية على أربعاء البصخة المقدسة "أربعاء أيوب"

 

7-قال البابا تواضروس أن موت المسيح هو البداية الابدية وفي صلاة الساعة السادسة يوم الجمعة العظيمة تعلو الالحان المعزية وتردد الكنيسة خلالها  قائله" لك القوة والمجد والبركة فأنت صاحب القوة".