عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. البابا تواضروس يترأس قداس الجمعة العظيمة بدير الانبا بيشوي

قداسة البابا تواضروس
قداسة البابا تواضروس الثاني

 

 

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية ، بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الجمعة 17 ابريل، قداس الجمعة العظيمة، ذلك بالمقر البابوي في كنيسة التجلي " لوجوس" في دير القديس الأنبا بيشوي العامر بوادي النطرون في تمام الساعة السابعة صباحًا.

 

يستهل البابا تواضروس، صلوات القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية الارثوذكسية الخاصة بمناسبة أسبوع الآلام والبصخة المقدسه، والتي تعتبر أقدس أيام العام، التي شهدت صلب و تعذيب المسيح وقيامته من اجل خلاص الامه من العبودية و بداية حياة جديدة أبدية.

 

ومن المقرر ان تنقل  القنوات التابعة للكنيسة القبطية  البث المباشر ذلك ليتيح المجال أمام ابنائها متابعة هذا الطقس ذو المكانة الروحية الخاصة والتي لم تسنح لهم الفرصة بحضوره  نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر و العالم على غرار انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

كان  قداسة البابا ترأس أمس

قداس خميس العهد وهى سبت لعازر الذي يعتبر بداية  الاسبوع الاقدس "أسبوع الآلام"، ويأتي عادة بعد إقامة قداسات و صلوات ختام الصوم الاربعيني، وكما صلى قداس أحد الشعانين وهو ذكرى دخول المسيح إلى القدس، ذلك بمقر دير الأنبا بيشوي.

 

تُعرف الجمعة العظيمة بعدة أسماء أخرى منها " جمعة الصلبوتِ أوجمعة الآلام" هو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية، و يعيد هذا اليوم ذكرى "صلب يسوع المسيح"، وموته في الجلجثة ودفنه، وتعتبر جزءً من الاحتفالات بعيد القيامة وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح.