عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا رافائيل يبدأ التسبحة الكيهكية بالكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية

نيافة الانبا رافائيل
نيافة الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة

بدأ منذ قليل، نيافة الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة للأقباط الارثوذكس، طقس التسبحة الكيهكية بالكنيسة القبطية المرقسية الكبرى بمنطقة الأزبكية.

 

استهل الأنبا رافائيل طقس التسبحة من خلال ترتيل عدد من تسابيح وتمجيد السيدة العذارء، والقراءات القبطية الارثوذكسية لتسبيح البتول، ذلك بمشاركة لفيف من خورس الشمامسة و الآباء الكهنة وأحبار وشعب الكنيسة.

 

ومن المقرر أن يختتم التسابيح بإقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية لعقيدة الارثوذكس المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل المتضمن لتقليد تطيب الخبز المبارك بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة السبع.

 

وتعتبر طقوس التسبحة االمعروفة بـ"الكيهكية"  واحده من طقوس الكنائس القبطية، وتعود نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح ابن مريم البتول، وتعرف أيضًا بإحتفالاتها بالشهر المريمي "التسبحة الكيهكية".

 

يُذكر أن هذا الطقس عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء

ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح، ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا، و يقام داخل الكنائس القبطية الارثوذكسية خلال هذا الشهر ويستمر حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.

 

جدير بالذكر أن الكنائس تستعد غدًا الأربعاء 31 ديسمبر، لإقامة القداسات الاحتفالية برأس السنة الميلادية بدءً من الساعة السابعة مساءً، حتى الساعات الأولى من فجر 1من يناير المقبل.