رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ننشر أبرز 10 معلومات تاريخية حول أسقفية الشباب القبطي الأرثوذكسي

أخبار وتقارير

السبت, 17 أغسطس 2019 14:03
ننشر أبرز 10 معلومات تاريخية حول أسقفية الشباب القبطي الأرثوذكسيأسقفية الشباب القبطي الأرثوذكسي

كتبت:لُجين مجدي

تنظم لجنة الألحان واللغة القبطية المركية التابعة لأسقفية الشباب القبطي الأرثوذكسي، ، يومًا روحيًا لإحياء بعض التعاليم و السير المقدسة بالاضافة إلى عدد من المزامير و التماجيد و الألحان القبطية و شرح اللغة القبطية برئاسة الأنبا يوليوس أسقف عام كنائس مصر القديمة والأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة، ذلك بكنيسة الشهيد العظيم مارمينا بمنطقة فم الخليج في تمام الساعة الثامنة مساءً.

 

وخلال هذا التقرير نستعرق أبرز 10 معلومات تاريخية حول أسقفية شباب الكنيسة الأرثوذكسية.

 

1-تعتبر أسقفية الشباب هى إحدى الخدمات التابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية و التي تهدف لمتابعة مراحل المراهقة و الشباب لأبناء الكنيسة في مختلف المحافظات.

 

2-تم تأسيس أسقفية الشباب لاول مره في عهد مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث عام 1980م.

 

3-يعود فكرة تاسيس الأسقفية إلى نيافة الأنبا موسى الاسقف العام لها والذي أزهر

إهتمامًا كبيرًا في عدد من المحافل القبطية في مصر و بلاد المهجر إلى ضرورة الاهتمام ببراعم الكنيسة و تأسيسهم بصورة صحيحه تساهم في تكوين كنيسة متماسكة قوية و تم تعينة أسقفًا لشئونها.

 

4-لم تقتصر الأسقفية على الصلوات و الرعاية الداخليه بالشباب فحسب بل اتسعت مناهجها و أهدافها و سبل نشاطتها فكان هناك ضرورة مُلحه لتعين مساعد لأسقف الشباب و تم تعين الانبا رافائيل عام 1997م.

 

5-قام البابا شنودة بمتابعة هذه الاسقفية عن كسب فظل يولي  من الشمامسة و الكهنةمن هو يساعد ويعاون الاساقفة في خدمة الشباب القبطي.

 

6-تخرج من الاسقفية العديد من الآباء الكهنة سريعًا و تمت سيامة العديد بيد رموز الظنيةس القبطية و على رأسهم

الانبا باخوميوس التي تولى الرعاية بعد نياحة البابا شنودة.

 

7-عندما اتسعت الاسقفية و زادت نشاطتها اهتم الانبا موسى بخدمة المكرسات فأسس بين يعرف بإسم "بيت الشماسة فيبي" عام 1981م، وذلك ليهتم بكل من المكرسات المنضمين للأسقفية دون أن يعاق حبهم لتكريس وهو ما يشبه الرهبنه الا انها تختلف في جوهرها العقائدي وتم تخريج دفعات من هذا البيت في أواخر التسعينات.

 

8-تحرص الأسقفية على إقامة الندوات و اللقاءات المختلفة في مجالات متنوعة منها الألحان واللغة  القبطية لترسيخ المبادئ الاولى و إحياء اللغة في نفوس الشباب القبطي.

 

9-تقيم الاسقفية دروسًا دورية لشباب الكنيسة لشرح سيرة أحد القديسسين، بالاضافة إلى تدريب الشباب في معسكرات دينية و روحية بالاضافة إلى تنظيم اللقاءات الترفيهية الممزوجة بالعقيدة من خلال تقديم عروض فنية عن الأنبياء و القدسين و المكرسين و المكرسات.

 

10- تنظم الاسقفية سنويًا مهرجًا يعرف بمهرجان الكرازة المرقسية و يعنى سنويًا هدفًا مختلفًا و خلالها يتم تخصيص فقرات تعليمية لمراحل الطفوله و المراهقة و الشباب وشرح الدروس و اللغات و الانشطة الفنية و الموسيقية.

أهم الاخبار