عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم..الأنبا مكاريوس يترأس التسبحة الكيهكية بكنيسة العذراء بالفكرية

الأنبا مكاريوس أسقف
الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا و أبو قرقاص

 

 

يترأس نيافة الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الارثوذكس، اليوم السبت 21 ديسمبر، التسبحة الكيهكية بكنيسة السيدة العذارء مريم بمنطقة الفكرية بمدينة أبوقرقاص، في تمام الساعة التاسعة مساءً.

 

يستهل الأسقف العام اللقاء بإقامة القداس الإلهي وتطبيق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المبارك بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة القبطية الارثوذكسية، فضلًا عن تلاوة بعض آيات وأسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة ولفيف من الآباء كهنة و شعب الكنيسة.

 

ويعقب صلوات القداس ، بدء طقوس التسبحة االمعروفة بـ"الكيهكية" نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح ابن مريم البتول ،وتعرف أيضًا بإحتفالاتها بالشهر المريمي "التسبحة الكيهكية"، يُذكر أن هذا الطقس يقام داخل

الكنائس القبطية الارثوذكسية خلال هذا الشهر، ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.

 

وهى عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس الارثوذكسية يطلق التسابيح والصلوات من أجل السيدة العذارء.