رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة العذراء والشهيد مار جرجس بالاسكندرية تبدأ التسبحة الكيهكية

الكنيسة القبطية الارثوذكسية-
الكنيسة القبطية الارثوذكسية- أرشيفية

 

 

بدأت منذ قليل، كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد  القديس مارجرجس بمنطقة غبريال بالإسكندرية للأقباط الارثوذكس، طقس التسبحة الكيهكية.

 

استهل كهنة وخورس الشمامسة بالكنيسة اللقاء بترتيل تسابيح وتمجيد السيدة العذارء ، والقراءات القبطية الارثوذكسية لتسبيح التبول، ذلك بمشاركة لفيف من خورس الشمامسة و الآباء الكهنة وأحبار وشعب الكنيسة.

 

ومن المقرر أن يختتم التسابيح بإقامة القداس الإلهي في تمام الساعة الثانية عشر، وفق الطقوس القبطية لعقيدة الارثوذكس المتمثله في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المبارك بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة السبع.

 

تعتبر طقوس التسبحة االمعروفة بـ"الكيهكية"  واحده من طقوس الكنائس القبطية، وتعود نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح ابن مريم البتول ،وتعرف أيضًا بإحتفالاتها بالشهر المريمي "التسبحة الكيهكية".

 

يُذكر أن هذا الطقس عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح، ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا.

 

وجددير بالذكر،أن هذا الطقس يقام داخل الكنائس القبطية الارثوذكسية خلال هذا الشهر ويستمر حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.