رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا غبريال يبدأ التسبحة الكيهكية بكنيسة العذارء مريم ببني سويف

الانبا غبريال أسقف
الانبا غبريال أسقف عام إيبارشية بني سويف

بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا غبريال أسقف عام إيبارشية بني سويف وتوابعها للأقباط الارثوذكس، طقوس التسبحة الكيهكية بكنيسة السيدة العذارء مريم (مقر المطرانية) ببني سويف.

 

استهل نيافة الأنبا غبريال اللقاء بترتيل بعض التسابيح والتماجيد الخاصة بالسيدة العذارء ، والقراءات القبطية الارثوذكسية لتسبيح التبول ،ذلك بمشاركة لفيف من خورس الشمامسة و الآباء الكهنة وأحبار وشعب الكنيسة.

 

ومن المقرر أن يختتم التسابيح بإقاكمة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية لعقيدة الارثوذكس المتمثلة في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المبارك بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة السبع.

 

تعتبر طقوس التسبحة االمعروفة بـ"الكيهكية"   واحده من طقوس الكنائس القبطية، وتعود نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح ابن مريم البتول ،وتعرف أيضًا بإحتفالاتها بالشهر المريمي "التسبحة الكيهكية".

 

ويُذكر أن هذا الطقس يقام داخل الكنائس القبطية الارثوذكسية خلال هذا الشهر، ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.

 

وجدير بالذكر، أن هذا الطقس عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح.