رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 معلومات حول المعلم الأرثوذكس الأول القديس حبيب جرجس

الأرشيدياكون القديس
الأرشيدياكون القديس حبيب جرجس

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدًا الأربعاء، بذكرى رحيل القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس، يُعد هذا القديس هو واحدًا من الرموز المسيحية وذو مكانة خاصة في التراث القبطي إذ قام بالعديد من الانجازات التي لاتزال إلى الان احدى طقوس الكنيسة القبطية و يرجع إليه الفضل فيما وصلت إلى الكنيسة الأرثوذكسية.

خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" أبرز 10 معلومات حول  المعلم الأول الأرشيدياكون حبيب جرجس.

1-ولد عام 1876م بمحافظة القاهرة من أوبوين تقيين، و عندما رحل والده وهو في السادسه من عمره توجهه إلى التعاليم الدينية والتحف بمدرسة الاقباط الثانوية عام 1892م و أصبح مربيًا و خططًا ومعلمًا للأجيال على امتداد نصف قرن منذ عام 1900م.

2-ويعد هو أشهر الواغظين الدنين في عصره بعد رحيل  القمص فيلوثيؤس إبراهيم، حيث كاتن غزير المعلومات و موسوعة دينية يحرص العديد على حضور تعاليمة الخاصة.

3-حصل الأرشيدياكون الراخل على عدة ألقاب كنية تاتي أبرزها حول لقب "المعلم الأول"، كما نال لقب القديس بعدما أثبتت مجمع الكنائس القبطية معجزات هذا الأرشيدياكون الشماس.

 

4- يعتبر القديس حبيب جرجس هو مؤسس مدارس الأحد حيث أشار إلى فكرة إنشاء هذه المدرسة حتى يتمكنوا من إعداد جيلًا جديًا يواجهه المشكلات بناء على وعى ديني و إيمان قوي و إنشأ مدارس الأحد في كل قطر.

5-يعود الفضل في غنشاء أجيال تأثرت بمفاهيم و تعاليم وضعها المعلم الأول حتي أثرت هي الأخرى بالاجيال الاحقه، و يتمثل ابرزهم "مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد افريقيا الـ117، وغيره من الأساقفة والآباء الكهنة المؤثرين في التاريخ القبطي إلى الأن من خلال دروس وغظات تعليمية روحية تحيها الكنيسة بصورة دورية.

6-قام القديس حبيب جرجس بتأسيس مدارس الأحد بعد ما حكى أحد الخدام ان هناك  تلميذًا في اجتماع للشباب يقوده المتنيح حبيب جرجس، وكانوا ثائرين ضد رجال الكهنوت، أما

هو فقال لهم إن الإصلاح الكنسي لا يقوم على الهجوم أو النقد اللاذِع للقيادات الكنسيَّة، وإنما بالعمل الجاد مع الأطفال والفتيان والشباب إذ يصيرون أعضاء الكنيسة في المستقبل، ومنهم من يتسلم القيادات الكنسية.

7-تعتبر مدارس الأحد هى مجالا لإعداد البراعم المسيحية حيث تحتضن الأطفال و المراهقين والشباب من خلال وضع برنامج تعليمي و تأهيلي ومناهج علمية و روحية دينية تشرح خلالها سير القديسين والأنبياء وترسخ مبادئ يسوع المسيح والكتاب المقدس، كما تعتبر مدارس التربية الكنسية من أهم ميادينه في التعليم.

8- حصل الأشيدياكون على لقبه "المعلم الأول" لما شغله من مناصب تأتي على رأسها عمله في التعليم الكلية الإكليريكية ومنابر الكنائس والجمعيات، كما علم بقلمه من خلال الكتب التي ألفها.

9-ذكرت الكتب التراثية أن القديس الراحل هو مؤسس الكلية الإكليركية الحقيقي في العصر الحديث فهو من سعى لشراء قطعت الأرض التي أنشأت عليها الكلية، كما حرص على متابعة أخبار الانشاء.

10- اختاره مثلث الرحمات قداسة البابا كيرلس السادس لتأسيس الكلية الإكليريكية من خلال إرسال اليه عدد من التبرعات الخاصة لإنشاء الكليه بمختلف محافظات مصر، واستمر يسعى لتحقيق هذه الخدمة الرعوية التعليمية حتى انتقل الحبيب جرجي القديس العظيم إلى الامجاد السماوية في تاريخ 21 أغسطس 1951م.