عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتباع حمية البحر المتوسط مفيدة لصحة قلب النساء

حمية البحر المتوسط
حمية البحر المتوسط

كشفت دراسسة حديثة أن اتباع حمية البحر المتوسط جزء من نمط حياة صحي للقلب، ويمكن أن تساعد النساء، على وجه الخصوص، على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفيات المبكرة. 

 

اقرأ أيضًا: 

6 فوائد مذهلة لإتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

 

قام باحثون بدراسة أكثر من 720 ألف مشاركة في 16 دراسة منشورة سابقًا لفحص العلاقة بين أمراض القلب والنظام الغذائي. أظهرت نتائج الدراسة، المنشورة في دورية Heart، أن النساء اللائي اتبعن نظامًا غذائيًا متوسطيًا عن كثب كن أقل عرضة بنسبة 24% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و23% أقل عرضة للوفاة المبكرة لأي سبب.

 

تقول البروفيسور سارة زمان، أخصائية أمراض القلب التدخلي الأكاديمي وأستاذة مشاركة في جامعة سيدني في أستراليا وكبيرة الباحثين في الدراسة: "لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع"، ولكن

هناك أطعمة ومغذيات أساسية صديقة للقلب قد تجعل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط مفيدًا بشكل خاص للمساعدة في تقليل مخاطر الأحداث القلبية الوعائية في المستقبل".

 

تضيف الدكتورة زمان قائلة إن "النظام الغذائي يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المبكرة. ويرتبط النظام الغذائي السيئ بالعديد من عوامل الخطر ذات الصلة بنمط الحياة لأمراض القلب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2، ويمكن أن تزيد جميعها بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية."