عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 فوائد مذهلة لإتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض
حمية البحر الأبيض المتوسط

تحظى حمية البحر الأبيض المتوسط ​​بشعبية في البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ​​، وتعطي الأولوية للفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون على اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة ،وأظهرت العديد من الدراسات أن حمية البحر المتوسط توفر فوائد متعددة للجسم ،وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع healthline.

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

ترتبط الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات بصحة الجهاز الهضمي بسبب محتواها العالي من الألياف.

2- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان 

قد يساعد اتباع نظام غذائي متوسطي أيضًا في منع تطور بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون والثدي يمكن أن تُعزى هذه الفائدة إلى زيادة تناول الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي يدعو إليها حمية البحر الأبيض المتوسط.

3- تعزيز صحة القلب

غالبًا ما يرتبط نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأن الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون مليئة بدهون أوميجا 3 التي تقلل الكوليسترول الضار وتخفض ضغط الدم ، وكلاهما يساهم في الوقاية من أمراض القلب.

4- تقليل مخاطر الإصابة بالخرف

تشير الدلائل إلى أن اتباع نظام غذائي غني

بدهون أوميجا 3 ، وكذلك مضادات الأكسدة من الأطعمة النباتية ، يمكن أن يساعد في إبطاء تطور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر .

5- تحكم أفضل بالوزن

في حين أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تشمل الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل المكسرات وزيت الزيتون ، فإن الأشخاص الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي يجدون أنه من الأسهل إدارة وزنهم،لأن الألياف الموجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة تعزز الشعور بالامتلاء لفترات أطول.

6- تحسين الصحة العقلية

تناول الأطعمة المتضمنة في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يمكن أن يحمي أيضًا من الاكتئاب حيث تحتوي الفواكه والخضراوات والمكسرات على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات والتي تساهم في تطور اضطرابات المزاج ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.