رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المدارس الكاثوليكية ردًا على يوسف الحسيني: 70% من طُلابنا مسلمين

يوسف الحسيني
يوسف الحسيني

علق مصدر مسؤول باسم المدارس الكاثوليكية على تصريحات يوسف الحسيني، حيث أبدى مدى استيائه ورفضه للأسباب التي طرحها من أجل تبرير رفضه لتحفيظ القرآن للتلاميذ في المدارس، مؤكداً أن70% من طلاب المدارس الكاثوليكية مسلمين، ويوجد لكل طالب سجادة صلاة في الفصول.

 

اقرأ أيضاً..

دعوة صريحة للبُعد عن الدين.. رد عنيف من الأزهر على تصريحات يوسف الحسيني المسيئة

يوسف الحسيني

 

أول تعليق من الكاثوليكية على رفض يوسف الحسيني لتحفيظ القرآن في المدارس

وصرح المصدر قائلاً: "بنتعلم مع بعضنا البعض معنى الأخوة والإنسانية .. وبننظم مسابقات لحفظ القرآن الكريم وبيفوز بيها طلاب على مستوى الجمهورية"، مضيفاً: "مؤخرًا عملنا فكرة لأول مرة بيتم تطبيقها فى حصص الدين وهي إننا بنجمع المسلمين والمسيحيين في حصة دين مع معلم التربية الاسلامية ومعلم التربية المسيحية، ونختار صفة مشتركة بين الاثنين مثل التسامح أو الإنسانية أو المحبة ويتكلموا عنها في الحصة".

 

هاني رمزي يهاجم يوسف الحسيني بسبب رفضه لتحفيظ القرآن في المدارس

وفي سياق متصل، علق لاعب كرة القدم السابق ومقدم البرامج الرياضية هاني رمزي، على تصريحات الإعلامي يوسف الحسيني، قائلاً: "وأنا في ابتدائي لو مفيش حصة دين مسيحي كنت بحضر الحصة مع زملائي عادي وساعات لو حد مش حافظ الفاتحة كان المدرس يقول لي قوم يا هاني سمع الفاتحة لزمايلك عشان كنت حافظها كنا أصحاب وإخوات وهي دي بلدنا مصر"، وذلك من خلال تغريدة عبر حسابه الشخصي بمنصة التغريدات المصغرة "تويتر".

 

الاعلامي هاني رمزي

 

رسالة عنيفة من الأزهر رداً على تصريحات يوسف الحسيني

من جهته، علق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على تصريحات يوسف الحسيني المثيرة للجدل، من خلال منشور عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيس بوك".

 

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

 

وجاء رد الأزهر كالآتي: "الاهتمام بالنشء وتربيتهم على فهم القرآن الكريم فهمًا صحيحًا ركيزة من ركائز استقرار المجتمع، وتنشئة أطفالنا على فهم كتاب الله، وحفظه، وتعلمه، وتدبر معانيه خيرُ مُعين على حسن تربيتهم، وحفظ فطرتهم، ونقاء إنسانيتهم، وفهم دينهم فهمًا وسطيًّا مستنيرًا".

 

وأضاف: "القرآن الكريم هو المَعين الصافي للغتنا العربية، وقواعدها وألفاظها، وبدائعها ومُحسّناتها، فدارس القرآن الكريم ينهل من علومه ومعارفه، ويُعمل عقله وفكره، ويصقل مهاراته وملكاته بكلام وبيان لا يشبهه شيءٌ من كلام البشر".

 

يوسف الحسيني

 

 وأكد الأزهر أن تصريحات يوسف الحسيني بمثابة دعوة صريحة إلى إبعادهم عن دينهم، حيث قال: "الدعوة إلى إبعاد النشء عن القرآن الكريم وتعاليمه الراقية السَّمحة دعوة صريحة إلى إبعادهم عن دينهم، وقيمهم، وقطعهم عن لغتهم، وثقافتهم، وهويتهم، كما أنها تفتح الباب للأفكار والتفسيرات الهدّامة"، مضيفًا: "نصوص القرآن الكريم الراقية هي أول النصوص التي قررت مبادئ الحريات، واحترام الأديان، ودعت إلى الإخاء والمساواة الإنسانية دون تمييز على أساس دين أو لون أو عرق أو لغة.

 

واختتم تعليقه قائلاً: "لا شك أن الفهم الصحيح المنضبط لهذه النصوص المقدسة أهم سبل العيش المشترك، وقبول الآخر، وخير داعم لأمن المجتمع واستقراره، وسلامة قيمه وأفكاره".

 

 

تعليق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على تصريحات يوسف الحسيني

 

وأثار الإعلامي يوسف الحسيني وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، موجة غضب واسعة بين جمهوره ومتابعيه خلال الساعات الأخيرة الماضية، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة المثيرة للجدل بشأن رفضه لتحفيظ القرآن لتلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس من أجل حماية اللغة العربية.

 

يوسف الحسيني

 

تفاصيل أزمة يوسف الحسيني 

وسجّل وسف الحسيني على فكرة تحفيظ القرآن الكريم للتلاميذ من أجل حماية اللغة العربية، في  المدارس التي يدرس بها تلاميذ غير مسلمين كالأقباط، وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين؛ لمناقشة مشروعي القانونين المقدمين من النائبة سولاف درويش، وسط حضور ممثلى الأزهر الشريف ومجمع اللغة العربية، ووزارة الثقافة ووزارة الخارجية والمجلس الأعلى للإعلام.

 

وسرعان ما خرج يوسف الحسيني عن صمته معبراً عن استيائه من الهجوم العنيف الذي تعرض له؛ ليؤكد أنه ليس هناك علاقة بين الحفاظ على اللغة العربية، وفرض تدريس كتاب مقدس لديانة على كل المصريين بغض النظر عن دين كل فرد، حيث قال: "يعني اللغة العربية ماحدش هايعرفها غير لو فرضنا على الولاد حفظ آيات القرآن .. لو قدمنا لهم قطع أدبية وشعر وأدب جاهلى، مش هايعلمهم لغة عربية".

 

يوسف الحسيني

 

واستكمل تصريحاته قائلاً: "بلاش النظرة القاصرة دي لما نعلم أولادنا، ما نعلمهم عربي وعندنا يوسف إدريس ويوسف السباعي وتوفيق الحكيم وطه حسين .. حديثنا عن منظومة تعليم مدني مش منظومة تعليم ديني، اللى عايز يعلم أبنائه تعليم ديني يدخلهم الكتاب". 

 

يجدر بالذكر أن تلك الأزمة اشتعلت حينما اقترح الدكتور غانم السعيد عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، أن يتم تحفيظ القرآن الكريم لتلاميذ المرحلة الابتدائية أو التوسع فى قراءة القرآن وعدم شريطة الحفظ من أجل حماية اللغة العربية، مشيراً إلى أن قراءة القرآن الكريم تقوّم اللسان وتساعد على النطق الصحيح باللغة العربية الفصحى، فيما أوضح أن الأزهر الشريف يقيم دورات لتقوية اللغة العربية لأي موظفين على مدار العام.

 

يوسف الحسيني

 

لمزيد من اخبار المنوعات على بوابة الوفد اضغط هنا