عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول "روبوت ممرضة" عربي للتعامل مع مصابي كورونا

 كشف اﻟﺨﺒﻴﺮ العراقي المهندس ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺪ اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻨﻔﻄﻲ ببغداد، ﺛﺎﻣﺮ ﺳﺮﺣﺎن اﻟﺘﺪرﻳﺴﻲ، أنه قام بتصنيع اﻟﺮوﺑﻮت الممرضة اﻟﺬي ﻳﻌﻤﻞ ﻛﻤﻤﺮﺿﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﻋﻦ ﺑُﻌد لمرضي فيروس كورونا.

 وبحسب موقع قناة "الإباء" العراقية، قال "سرحان" إن "الروبوت صمم ﻟﺮدﻫﺎت اﻟﻌﺰل اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﻔﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ، واﻟﺬي ﻟﺪﻳﻪ إﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺎﻻﺗﺠﺎﻫﺎت الـ4 ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﺤﺪث ﻣﻊ المرضى ﺻﻮرة وﺻﻮت ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، وﻛﺬﻟﻚ ﻗﻴﺎس درﺟﺔ ﺣﺮارة المرضى ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، وﺗﻌﻘﻴﻢ الممرات ﻋﻦ ﺑﻌﺪ"، مشيرًا إلى أن "ذلك ﻳُﻐﻨﻲ اﻟﻜﺎدر اﻟﻄﺒﻲ ﻋﻦ اﻟﺪﺧﻮل المستمر ﻟﺮدﻫﺎت العزل إلا في حالات الضرورة القصوى".

موضوعات ذات صلة.. أنباء عن نجاح العراق في التوصل لعلاج لفيروس كورونا

 وتابع أن: "الروبوت يمكنه الدوران في الممرات الضيقة، وﻧﻘﻞ اﻷﻃﻌﻤﺔ واﻟﻌﻼﺟﺎت المستلزمات اﻟﻄﺒﻴﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، وﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ، وﻣﺰود ﺑﺒﻄﺎرﻳﺎت ﺷﺤﻦ وﺷﺎﺣﻨﺔ".

 ويُذكر أن العراق سجلت أمس، الأحد، انخفاضًا في عدد المصابين بفيروس كورونا، خلال الـ24 الساعة الماضية، وارتفاعًا

في حالات الشفاء لليوم الـ 3 على التوالي، دون وفيات لأول مرة منذ أيام.

 وأعلنت وزارة الصحة، والبيئة العراقية، في بيان: "أن مختبراتها سجلت 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، مؤكدة أن مؤسسات سجلت 12 حالة شفاء تام من المرضـ كما أكدت أنها لم تسجل أي حالة وفاة جديدة، منوهة إلى أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 547 إصابة، و42 حالة وفاة، و143 شفاءً تامًا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميًا، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس جميع التوقعات.