عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر أول دولة عربية تشارك في الألعاب الأولمبياد 1928

أبطال مصر في أولمبياد
أبطال مصر في أولمبياد أمستردام 1928

تعد مصر أول دولة عربية تشارك في الألعاب الأولمبية الحديثة، فكان موعدها الأول في دورة أمستردام بهولندا عام 1928، بعدما أحدثت انقلاب في عالم الرياضية.

 

استطاع المصريين المشاركين في أولمبياد أمستردام، أن يسجلوا أسمائهم في السجلات الأولمبية بأحرف مضيئة، كما كشف طاهر أباظة المخرج بالفضائية المصرية والباحث في التاريخ، إرادة المصريين التي أثبتت للعالم أن مصر دولة ذات حضارة وتاريخ ومستقبل أيضا، حيث تسعى إلى الصعود لمنصات التتويج وإحراز الميداليات الأولمبية.

 

تمكن الرباع المصرى سيد نصير من الحصول على أول ميدالية ذهبية أوليمبية لمصر والعرب  فى وزن 82.5 كجم بمجموع 360 كجم، وفى اليوم التالى أطلقت مصر قنبلة مدوية هزت عرش لعبة المصارعة فى أمستردام، حينما تمكن المصارع إبراهيم مصطفى من إحراز الميدالية الذهبية فى المصارعة، بعد أن تفوق على أعظم مصارعي العالم فى وزن75 كجم، ومازال إنجازه مسجل باسمه فى سجلات الأولمبياد.   

 

وفجرت مصر الغير مرشحة لأي ميدالية مفاجأة أخرى، قنبلة مدوية بعدما تمكن السباح المصري فريد سميكة بالفوز بالميدالية الفضية في الغطس من السلم الثابت، بالإضافة إلى الميدالية البرونزية في نفس الدورة.

 

أما بالنسبة للعبة الشعبية الأولى فى العالم، وهى كرة القدم فقد احتل

منتخب مصر المركز الرابع فى الأوليمبياد، محققاً أبرز وأقوى نتائجه فى النصف الأول من القرن العشرين، مما لفت أنظار العالم  للمنتخب المصرى لكرة القدم.

 

وفى الأدوار التمهيدية للبطولة، تمكنت مصر من هزيمة تركيا 7\1، وهزمت مصر البرتغال التى كانت مرشحة للميدالية الذهبية 1/2، وصعدت مصر للدور النصف النهائي، وخسرت من الأرجينتين 0/6.

 

لمزيد من موضوعات قسم كان زمان.. اضغط هنا 

 

ولعبت مصر على المركز الثالث والرابع، وقابلت إيطاليا وخسرت منها 3/11، وبذلك جاء ترتيب المنتخب المصرى لكرة القدم الرابع فى الأولمبياد، وفى هذا الوقت سنة 1928 لم تكن قد أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم بعد، حيث أن ترتيب دول العالم فى كرة القدم كان يؤخذ من الألعاب الأوليمبية، لأنها كانت البطولة العالمية الوحيدة لكرة القدم أنذاك.