رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الدولة البيزنطية إلي باريس| تاريخ انعقاد الألعاب الأوليمبية

الألعاب الأوليمبية
الألعاب الأوليمبية

تنطلق فعاليات أولمبياد طوكيو 2021 في العاصمة اليابانية خلال الشهر الحالي بعد تأخير لمدة عام، بسبب انتشار فيرس كورونا، لكن الكثير لم يعرف انها كانت تقام علي مر التاريخ. 

اقرأ أيضًا: أولمبياد طوكيو..هيثم فاروق: منتخب مصر قادر على حصد الذهبية

يروى طاهر أباظة المخرج بالفضائية المصرية و الباحث فى التاريخ المصرى، لبوابة الوفد، أن الألعاب الأوليمبية لها تاريخ طويل، حيث كانت أخر دورة لها عام ٣٨٨،و إستمر إنعقادها لمدة ١١٦٤ عاماً . 

بداية ظهور الألعاب الأوليمبية 

فى عام ٣٩٣ م أمر تيودوس الأول إمبرطور بيزنطة بإلغائها و منذ ذلك الوقت٬ لم يفكر أحد فى تنظيم الألعاب الأوليمبية رغم بعض المحاولات لإحيائها فى القرن التاسع عشر .

اضاف طاهر اباظة في عام ١٨٢٩ إهتمت الحكومة الفرنسية والحكومة الألمانية عام ١٨٧٥ بتنظيمها ٬ لكن لم تتمكنا من الوصول إلى نتيجة إيجابية.

أشار المخرج بالفضائية المصرية بأن الألعاب الأوليمبية الحديثة قد ولدت فى مساء يوم ٢٥ نوفمبر ٬ خلال إجتماع كان منعقداً فى جامعة السوربون بباريس ٬ للإحتفال بالعيد الخامس لتأسيس إتحاد الألعاب الرياضية بباريس. 

ذلك عندما إقترح البـــارون بيير دى كوبرتان على الحاضرين أن يعيدوا الحياة إلى اللألعاب الأوليمبية، ولكن لم يهتم أحد بهذا الإقتراح، و فى خلال السنتين التاليتين قام دى كــــوبرتان بدعاية ضخمة فى جميع بلاد العام و عقد مؤتمرات و إتصالات بأهم الممثلين فى عالم الرياضة .

عقد مؤتمر بناء على دعوة البارون فى يونيو ١٨٩٤ فى السوربون لغرض محدد وهو إحياء الأولمبياد مرة أخرى و قد حضر المؤتمر مندوبون من دول عديدة ٬

و وافق الجميع على إقامة أول دورة ألعاب الأوليمبية  فى أثــينــا.

وبالفعل أقيمت الدورة فى عام ١٨٩٤، وكانت المبادىء الأساسية التى إشتملت عليها لائحة الأوليمبياد: " يمنح شرف تنظيم الأوليمبياد إلى مدينة و ليست دولة،  إختيار المدينة التى تعقد بها الأوليمبياد يكون من إختصاص اللجنة الدولية للألعاب الأوليمبية، تقام كل أربع سنوات بغرض التبارى بنزاهة و إخلاص بين الرياضيين الهواة."

استكمل طاهر أباظة المبادىء الأساسية: " عدم التمييز بين البلاد أو الأفراد ٬ سواء من حيث الجنس٬ أو الدين ٬ أو العقيدة السياسية"، أما شعار الأوليمبياد الحديثة هو العلم الأبيض ٬ الذى يحمل فى وسطه خمس حلقات متداخلة ٬ ألوانها الأزرق ٬ الأصفر٬ الأسود٬ الأخضر ٬  الأحمر. 

يمثل الشعار قارات العالم متحدة فى إطار الأهداف الأوليمبية، أما شعار المتبارين "الأعلى٬الأسرع٬الأقوى"و قبل بدء المباريات يقسم أحد الرياضيين من البلد  المنظمة للألعاب الأوليمبية بالقسم الأتى :"نقسم بأن نتقدم للألعاب كمتنافسين أوفياء نحترم القوانين تحدونا الرغبة فى الأشتراك بروح نبــيلة من أجل شرف بلادنــــا٬ و رفعة الريــــاضــة.