رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

29 مايو.. عمومية الشرقية للدخان

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ صلاح السعدنى:

أكد المحاسب محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية «إيسترن كومبانى» أن الجمعية العمومية للشركة ستعقد يوم 29 مايو الجارى لمناقشة العديد من القضايا الهامة وبعض القرارات التى اتخذها مجلس إدارة الشركة ومنها قرارات لصالح المساهمين. أوضح عثمان هارون أن مجلس إدارة الشركة قرر توزيع 10 جنيهات عن السهم الواحد خصمًا من أرباح 30 /6 /2017. كما قرر مجلس إدارة الشركة نصف سهم مجانيًا خصما من الاحتياطيات. وصرح المحاسب محمد عثمان هارون لـ«الوفد» بأن قرارات الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها الحكومة فى 3/11/2016 وانخفاض قيمة الجنيه امام الدولار أدت إلى ارتفاع كافة عناصر التكلفة للإنتاج. كما أكد أن الشركة تتكبد سنويا نحو 300 مليون دولار لتوفير احتياجاتها لشراء الخامات الرئيسية لمنتجاتها وهى خامات الدخان من الأسواق الخارجية بنسبة 100% بالإضافة إلى المستلزمات الأخرى التى لا يوجد لها بديل محلى بنسبة 85%، بالإضافة إلى المعدات الاستثمارية وقطع الغيار اللازمة لتحسين العملية الإنتاجية وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الخامات المستوردة بنسبة 100% وكافة الخامات والخدمات المحلية بنسبة تتراوح ما بين 40% إلى 60%.

وأوضح عثمان هارون أن من بين العوامل الأخرى التى أثرت سلبا على التكلفة، زيادة قيمة طابع البندرول من خمسة قروش إلى عشرة قروش بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة الصادر فى 8/3/2017 وهو ما أدى إلى زيادة أعباء إضافية على الشركة تقدر بنحو 150 مليون جنيه سنويا بما سيؤثر على زيادة التكلفة لمنتجات الشركة وخاصة المعسلات.

وأكد المحاسب محمد عثمان هارون أن الشركة تقوم بمحاربة الخارجين عن القانون والذين يقومون بتصنيع المعسل تحت بير السلم وبعيدًا عن أية اشتراطات صحية أو تطبيق ادنى مستوى للمعايير القياسية، مشيرًا إلى أن عدد مصانع انتاج المعسل المغشوش بالاسواق يصل إلى المئات وتبذل أجهزة الدولة مجهودات كبيرة لمحاربتها والشركة من جانبها لن تتوانى ولن تسكت أمام هذه المصانع التى ترتكب ممارسات غير شرعية.

وأضاف عثمان هارون قائلاً: إن إدارة الشركة تقوم بمراجعة العملية الإنتاجية بكافة مراحلها بدءًا من شراء الخامات و تجهيز الأدخنة إلى مراحل التصنيع والتعبئة وتدعيم القدرات الإنتاجية بخطوط وماكينات جديدة بتكنولوجيا حديثة وتفعيل برامج الصيانة الوقائية والاستعانة بالخبرات الأجنبية والتركيز على جودة المنتج وتطوير منتجات الشركة من المعسلات والسيجار ودخان الشعر والغليون.

كما تقوم إدارة الشركة بمراجعة مراحل تسويق المنتج و التركيز على المستهلك ومتطلباته ورغباته والعمل على تلبية احتياجات المدخنين من خلال تشكيلة من المنتجات المتنوعة تلبى كافة الأذواق والمستويات وتفعيل دور بحوث التسويق وتحديث وسائل نقل المنتج وتفعيل دور التسويق النوعى للاصناف المتميزة وتحسين الخدمة التسويقية على مدار اليوم وتغطية جميع مناطق الجمهورية بمختلف منتجات الشركة.

وأشار إلى أن الشركة تهدف خلال العام المالى 2018/2019 لمضاعفة صادراتها من المنتجات المختلفة بالأسواق الخارجية من خلال مجموعة من الإجراءات و البرامج التصديرية لتحقيق هذا الهدف وطرح منتجات قادرة على منافسة المنتجات التصديرية بالاسواق المختلفة.

كما أشار إلى اهتمام الشركة حاليا بتدريب الكوادر الإدارية (الإدارة الوسطى) بمختلف التخصصات الفنية والتسويقية والادارية من خلال برامج متخصصة فى هذه المجالات لإعداد قيادات قادرة على تحمل المسئولية خلال المرحلة القادمة.

وقد تم بالفعل خلال شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين قيام شركة نيوبارك الألمانية وهى شركة استشارية متخصصة فى مجال الإدارة بدولة ألمانيا بعقد عدد (4 ورش عمل) وذلك من خلال خبراء متخصصين فى مجال صناعة الدخان.

وأوضح العضو المنتدب للشرقية للدخان، أن إدارة الشركة تقوم حاليا بإعادة بناء مخزونات الشركة من الدخان والمستلزمات الرئيسية وذلك للوصول إلى المعدلات الطبيعية وهو ما يتطلب قيام الشركة بفتح اعتمادات مستندية حيث إن أرصدة المخزون تعتبر من نقاط القوة للشركة وذلك لتأمين أصناف ومنتجات الشركة بالأسواق بشكل مستمر.

وعن استمرار تفشى ظاهرة السجائر المهربة والمقلدة وعدم الرقابة على أسعار بيع تجار التجزئة يقول المحاسب محمد عثمان هارون إن هذه الظاهرة لا تزال منتشرة وتفاقمت أيضًا بصورة كبيرة فى المعسلات بمختلف أنواعها، وتباع المنتجات المهربة بالأسواق بأسعار أقل من أسعار منتجاتنا لأنها غير محملة بالضرائب والجمارك لما لها من اثر سلبى على نتائج أعمال الشركة وما يؤول للخزانة العامة للدولة.

وقد قامت الشركة ومازالت تقوم بالعديد من الإجراءات والاتصالات مع الجهات المعنية سواء داخل مصر أو خارجها وما يترتب عليها من أعباء مالية إضافية للقضاء على هذه الظاهرة.

وإن الأمر يتطلب تضافر الجهود من الجهات المعنية للدولة والمتمثلة فى وزارات الداخلية والمالية والتموين وهيئات الجمارك والضرائب وجهاز حماية المستهلك للتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة للحفاظ على اقتصاديات الشركة وما يؤول للخزانة العامة للدولة وحماية المستهلك.

وعن الكميات المنتجة داخل الشركة اكد المحاسب محمد عثمان هارون أن الإنتاج الكلى من السجائر خلال العام المعروض بلغ 83

مليار سيجارة بزيادة قدرها (3 مليارات سيجارة) عن العام السابق وبنسبة زيادة 4%.

كما بلغ اجمالى الإنتاج المحلى والتصدير والمشترك (فايسروى- تارجت ) من السجائر 60.8 مليار سيجارة بزيادة قدرها 1,8 مليار سيجارة عن العام السابق وبنسبة زيادة 3%.أما انتاج المعسلات فقد بلغ 17 ألف طن.

وبلغت قيمة الإنتاج الإجمالى بالسعر الجارى 37 مليارًا و887 مليون جنيه بزيادة قدرها 8 مليارات و 443 مليون جنيه عن العام السابق وبنسبة زيادة 29%.

< وسجلت="" المبيعات="" الاجمالية="" للمحلى="" والأجنبى="" (81="" مليار="" سيجارة="" )="" بزيادة="" قدرها="" 2="" مليار="" سيجارة="" عن="" العام="" السابق="" وبنسبة="" زيادة="">

أما قيمة المبيعات الاجمالية محلى وتصدير فقد سجلت 28 مليارًا و571 مليون جنيه خلال العام المعروض بزيادة قدرها (3 مليارات و40 مليون جنيه) عن العام السابق وبنسبة زيادة 12%.

< وبلغت="" قيمة="" الصادرات="" 7,5="" مليون="" دولار="" وتعمل="" إدارة="" الشركة="" على="" زيادة="" قدرتها="" التنافسية="" باستخدام="" أساليب="" وآليات="" تسويقية="" مبتكرة="" وغير="" تقليدية="" بفتح="" أسواق="" خارجية="" جديدة="" بهدف="" تنمية="">

وعن انتاج السجائر الأجنبية أكد عثمان هارون أنه بلغ 22 مليار سيجاره بزيادة قدرها 1,4 مليار سيجارة عن العام السابق و بنسبة زيادة 7%.

كما بلغ مقابل تصنيع السجائر الأجنبية ( إيرادات تشغيل للغير) خلال العام المعروض (2201 مليون جنيه) بزيادة قدرها (856 مليون جنيه) عن العام السابق بنسبة زيادة 64%.

بلغ ما يؤول للخزانة العامة للدولة خلال العام المعروض 42 مليارًا و 657 مليون جنيه عبارة عن 27,737 مليار جنيه الشركة الشرقية و 14,921 مليار جنيه الشركات الأجنبية بزيادة قدرها ( 7 مليارات و 712 مليون جنيه ) عن العام السابق و بنسبة زيادة 22 %.

بلغت القيمة المضافة الاجمالية خلال العام المعروض (6,151 مليار جنيه) بزيادة قدرها (2,195 مليار جنيه) عن العام السابق و نسبة زيادة 55%.

بلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال العام المعروض (510 ملايين جنيه) ، منه (496 مليون جنيه) لاستكمال أعمال ضرورية وإضافية يحتاجها مشروع المجمع الصناعى بمدينة 6 أكتوبر.

على الرغم من الصعوبات التى تعرضت لها الشركة إلا أن الشركة استطاعت «بحمد الله» أن تحقق هذا العام ربحًا صافيًا بلغ (2978) مليون جنيه وذلك طبقا لقرارات الجمعية العامة العادية وبلغت قيمة الكوبون 11.5 جنيه.

وعن استراتيجية الشركة فى المرحلة القادمة قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الشرقية إننا نهدف إلى:

< تنمية="" الصادرات="" وفتح="" أسواق="">

< التطوير="" الشامل="" للقدرة="" الإنتاجية="" والتسويقية="">

< تطوير="" صناعة="" المعسلات="" وخاصة="" معسلات="" النكهات="" لتلبية="" احتياجات="" السوق="" المحلى="" وأسواق="">

< استثمار="" المواقع="" الحالية="" التى="" تم="" إخلاؤها="" بالانتقال="" إلى="" المجمع="" الصناعى="" للشركة="" بمدينة="" السادس="" من="" أكتوبر="" من="" خلال="" المشاركة="" فى="" مشروعات="" استثمارية="" مع="" كبرى="" الشركات="" المتخصصة="" فى="" المجالات="" الاستثمارية="">

< المساهمة="" فى="" تحقيق="" التنمية="" المستدامة="" من="" خلال="" مسئولية="" الشركة="" الاجتماعية="" تجاه="" المجتمع="" فى="" إطار="" رؤية="" مصر="" 2030="" والتى="" تعتبرها="" الشركة="" مسئولية="">

< الاهتمام="" بتطبيق="" قواعد="" الحوكمة="" لتحقيق="" أهداف="" ومصالح="" الشركاء="" وأصحاب="">

< الاهتمام="" بدراسة="" بيئة="" العمل="" لإحكام="" الرقابة="" والانضباط="" الفنى="" والإدارى="">

< تحديث="" وتطوير="" نظم="" العمل="" وميكنة="" أنشطة="" الشركة="" لمواكبة="" التطورات="" الحديثة="" فى="" الإدارة="" والتميز="" فى="">

< تعميق="" التصنيع="" المحلى="" لقطع="" الغيار="" و="" المعدات="">