رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 أعراض تؤكد إصابتك بالاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

يكون من الصعب اكتشاف عندما يعاني شخص تحبه من الاكتئاب حتى لو كنت تراه كل يوم لكن خبراء الصحة النفسية نجحوا أخيرًا في رصد علامات قوية للإصابة بالاكتئاب وحاجة المريض للعلاج مباشرة.

 

اقرأ أيضًا: أبرز المعلومات عن الاكتئاب الشتوي

 

الاكتئاب

 

وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، توجد 5 علامات رئيسية تشير إلى معاناة صديقك من الاكتئاب:

 

1. الشعور بتقلب المزاج:

عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب ، فمن المحتمل أن يكون تقلب المزاج هو أول الأعراض المحتملة التي قد تلاحظها على شخص عزيز عليك.

ويكون مرضى الاكتئاب عادة منعزلين وهادئين وحزينين باستمرار ، ومن المحتمل أن يكونوا أقل تواصلاً.

 

2. لا يمكنه إنجاز المهام اليومية البسيطة

إذا كان الشخص العزيز عليك يجد صعوبة في التأقلم مع مهام من الحياة اليومية ، فقد يكون ذلك علامة على أنه يحتاج إلى بعض الدعم في مجال الصحة العقلية.

 

يمكن أن تشعر المهام اليومية - سواء كانت الذهاب إلى العمل أو الغسيل أو تناول العشاء (ناهيك عن القيام بذلك) - بأنها أكثر صعوبة ، وربما لا يمكن إنجازها بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

قد يبدأون في التحدث والتحرك ببطء أكثر ، ويشعرون بالثقل بسبب الخمول وليس لديهم دافع لفعل أي شيء ، حتى فعل الأشياء التي يحبونها.

 

3. فقدان الشغف

أكدت هيئة الصحة البريطانية إن أحد الأعراض الرئيسية للاكتئاب هو "غياب الشعور أي متعة من الحياة" ، ويمكن أن يكون فقدان أو عدم الاهتمام ، خاصة في الأشياء التي يستمتع بها

الشخص عادةً ويتطلع إليها. علامة حمراء حقيقية.

 

من المسلم به أن انتشار جائحة كورونا ضيق حياتنا الاجتماعية ، ولكن إذا كان صديقك أو أحد أفراد أسرتك يختار عدم المشاركة في الأنشطة ، وقد اعتاد أن يكون أول المنظمين لمثل تلك الاحتفالات فربما كان يعاني بصمت من الاكتئاب.

 

4. الشعور بالاستياء

إذا كان هذا السلوك خارجًا عن شخصية صديقك أو أحد أفراد أسرتك ، فبدلاً من الابتعاد عنه ، فقد يكون ذلك علامة على أنه لا يشعر بنفسه تمامًا ، وقد يحتاج إلى شخص ما للتحدث معه سواء كان أنت أو طبيب محترف.

 

5. فقدان الرغبة في الاعتناء بنفسه

إذا كان أحد أفراد أسرتك يشعر بالاكتئاب ، فقد يبدأ أيضًا في فقدان الاهتمام بالشكل الذي يبدو عليه، وقد تسمعه يردد إنه "لا فائدة من بذل جهد أو محاولة الظهور بأفضل ما لديهم ، أو التقليل من شأن أنفسهم نتيجة تدني احترام الذات ومشاعر عدم القيمة.