رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطعمة أثبتت فعاليتها في خفض مستوى الكوليسترول خلال 5 دقائق

خفض مستوى الكوليسترول
خفض مستوى الكوليسترول

الكولسترول هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم ببناء خلايا جديدة، لكن إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعًا فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية وستعيق هذه الترسبات في النهاية تدفق الدم في الشرايين.

وإليك 8 أنواع من الطعام أثبتت فعاليتها في خفض مستوى الكوليسترول في 5 دقائق

 

1- الجوز

قد يؤدي استهلاك الكثير من الجوز إلى زيادة الوزن ولكن الجوز مفيد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية. لذلك لتجنب الآثار الجانبية، لا تستهلك الجوز مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة لتقليل مخاطر زيادة الوزن للحصول على الفوائد المثلى للجوز في التحكم في مستوى الكوليسترول.

 

2- الكاجو

الكاجو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة أو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي لها دور كبير في زيادة مستوى HDL وخفض مستوى LDL. إلى جانب ذلك ، يحتوي الكاجو ومعظم أنواع المكسرات على فيتامين E المفيد لصحة القلب عن طريق منع أكسدة الكوليسترول وكذلك تكوين لويحات في الأوعية الدموية.

 

3- اللوز

اللوز هو خيار صحي للوجبات الخفيفة ويمكن أن يكون حلاً لذيذًا للتخلص من الكميات الزائدة من الكوليسترول. ومع ذلك، فإن اللوز يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا تأكد من الجمع بين نظامك الغذائي بحكمة للتأكد من أن مستوى السعرات الحرارية في جسمك تحت السيطرة.

 

4- التفاح

التفاح غني بالبوليفينول، وهو مركب مضاد للأكسدة معروف على نطاق واسع بفعاليته في محاربة الكوليسترول. تساعد هذه المادة الكيميائية في منع أكسدة الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار ، والذي يمكن أن تتراكم الكمية الزائدة من الكوليسترول في جدار الشريان وتشكل اللويحات. علاوة على ذلك ، فإن التفاح غني أيضًا بالألياف القابلة للذوبان والتي لها نفس الوظيفة في إزالة الكوليسترول الزائد من الأمعاء من أجل نظام هضمي أكثر صحة وطبيعية.

 

5- العنب

أثبتت إحدى المواد الموجودة في العنب قدرتها على تحفيز بعض الإنزيمات التي تشارك في تنظيم مستوى الدهون في الدم مثل الكوليسترول. تسمى المادة بتيروستيلبين. إلى جانب ذلك ، فإن نفس المركب قادر أيضًا على تقليل الدهون الثلاثية ، وهي نسبة دهون مماثلة للكوليسترول والتي يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

6- سبانخ

تُعرف هذه الخضار البسيطة أيضًا بأنها غذاء قوي لخفض الكوليسترول لأن اللوتين الموجود في السبانخ مرتفع نسبيًا. يوفر اللوتين طبقة أخرى من الحماية لجدار الشريان من الانسداد بسبب تراكم LDL.

 

7- بامية

إلى جانب الباذنجان ، هناك خضروات أخرى غنية بالألياف وهي البامية. لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان بالطبع البامية أيضا قادرة على التأثير على مستوى الكوليسترول. وظيفة الألياف هي إزالة السموم من الأمعاء من المواد غير الضرورية والكوليسترول الزائد هو أحد المواد التي سيتم إزالتها وغسلها مع الفضلات.

 

8- طماطم

اللايكوبين الموجود في الطماطم ليس فقط مضادًا للأكسدة يعطي الطماطم الصبغة الحمراء ولكن الدراسات أثبتت أيضًا أن اللايكوبين مفيد للأشخاص الذين يعانون من حالة الكوليسترول عن طريق خفض مستوى LDL. إلى جانب ذلك ، فإن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الطماطم قادرة أيضًا على ربط الكوليسترول الزائد في الأمعاء وغسلها بعيدًا.