رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 أطعمة تعزز الشعور بالنشاط والحيوية

الموز
الموز

يشعر الكثير منا بالتعب أو الإرهاق في مرحلة ما خلال اليوم الأمر الذي يؤدي إلى نقص الطاقة  ويحد من النشاط ويجعلك أقل إنتاجية.

 

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة تعمل على تعزيز المناعة

 

وبحسب موقع "هيلث لاين" يلعب نوع وكمية الطعام الذي تتناوله دورًا أساسيًا في تحديد مستويات الطاقة لديك خلال اليوم، على الرغم من أن جميع الأطعمة تمنحك الطاقة ، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك والحفاظ على انتباهك وتركيزك على مدار اليوم ومنها:

 

1. الموز

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة حيث يعد مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 ، وكلها يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة.

 

2. الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر جيدة للبروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب ، مما يجعلها أطعمة رائعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي.

توفر لك حصة السلمون أو التونة الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب 12، كما أثبتت الدراسات أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل الالتهاب ، وهو سبب شائع للإرهاق.

علاوة على ذلك ، يعمل فيتامين ب 12 مع حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومساعدة الحديد على العمل بشكل أفضل في جسمك كما يمكن أن تقلل المستويات المثلى من خلايا الدم الحمراء والحديد من التعب وزيادة الطاقة.

 

3. الأرز البني

الأرز البني بالمقارنة مع الأرز الأبيض ، فهو أقل معالجة ويحتفظ بقيمة غذائية أكبر في

شكل ألياف وفيتامينات ومعادن.

يحتوي نصف كوب (50 جرام) من الأرز البني على 2 جرام من الألياف ويوفر جزءًا كبيرًا من المدخول اليومي الموصى به (RDI) من المنغنيز ، وهو معدن يساعد الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة.

يحتوي الأرز البني على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم بفضل محتواه من الألياف ، لذلك ، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز مستويات الطاقة الثابتة طوال اليوم.

 

4. البطاطا الحلوة

بصرف النظر عن كونها لذيذة ، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا مغذيًا للطاقة لأولئك الذين يبحثون عن دفعة إضافية.

يمكن أن تحوي حصة 1 كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة ما يصل إلى 25 جرامًا من الكربوهيدرات المعقدة ، و 3.1 جرامًا من الألياف ، و 25٪ من RDI للمنغنيز ، و 564٪ من RDI لفيتامين A (8) .

بفضل الألياف البطاطا الحلوة ومحتوى الكربوهيدرات المعقدة ، يهضمها جسمك ببطء ، مما يوفر لك إمدادًا ثابتًا بالطاقة