رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا أرسانيوس يترأس طقس رسامة 3 رهبان بدير العذارء (صور)

الانبا أرسانيوس
الانبا أرسانيوس

ترأس نيافة الأنبا ارسانيوس أسقف عام إيبارشية الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء 27 يوليو، طقس رسامة الاباء الرهبان كهنة وترقية ثلاث قمامصة وقبول طالب رهبنة لدير العذراء  بجبل اخميم.

 

اقرأ أيضًا..

الوفد تنشر تفاصيل لقاء البابا تواضروس بمدير جمعية المحاربين القدماء

 

الانبا أرسانيوس

 

واستهل اسقف الوادي الجديد اللقاء بغقامة القداس الإلهي حسب التقليد القبطي الارثوذكسي المتمثل في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات وأسفار الكتاب المقدس بمشاركة عدد من الآباء الرهبان وأحبار الكنيسة، عقبها طقوس رسامة ثلاثة من الاباء الرهبان كهنة وترقية ثلاث قمامصة.

 

الانبا أرسانيوس

 

شارك في اللقاء صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا  ويصا مطران البلينا  و صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا  بساده مطران اخميم وساقلتة  وصاحب النيافة الحبر الجليل الانبا  ثاؤفيلس  اسقف منفلوط، وذلك في ضيافة صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا  متاؤس  رئيس دير العذراء.


الانبا أرسانيوس

 

وتعتبر رتبة القمص من أبرز المهما بالكنيسة ويعود لقب "القمص" إلى اللغة اليونانية  و تعنى "المسؤول" أو "القائد" ، وهو لقب ديني كان

يحمله في الأساس رئيس الديرفي الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية الشرقية، وهويعادل منصب رئيس الديرفي الكنائس الغربية، و استخدم هذا اللقب في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للدلالة على رئيس الكهنة.

 

الانبا أرسانيوس

 

ويُمنح للقساوسة المتزوجين والرهبان على حد سواء، ولا يحمله رؤساء الأديرة، التي يحمل الواحد منهم رتبة أسقففي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكان رئيس الدير قديمًا  يحمل لقب "قمص" حتى مطلع القرن العشرين.

 

الانبا أرسانيوس

 

موضوعات ذات صلة..

رئيس الإنجيلية يوضح لـ"الوفد" أساسيات النظام الكنسي والمذاهب التابعة للطائفة

البابا تواضروس يلتقي الأنبا إيلاريون بالمقر البابوي في العباسية

خدم الكنيسة المصرية 14 عامًا.. تعرف على البابا كلاوديانوس البطريرك الـ9 

القداس الإلهي في الكاتدرائية المرقسية بالحجز المسبق (غدًا)