عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الإنجيلية يوضح لـ"الوفد" أساسيات النظام الكنسي والمذاهب التابعة للطائفة

رئيس الطائفة الإنجيلية
رئيس الطائفة الإنجيلية في حواره مع الوفد

تعتبر الطائفة الإنجيلية أحد أهم أقطاب المنابر الدينية في مصر إذ تعتبر هى ثاني أكبر الكنائس في مصر بعد المرقسية الأرثوذكسية في مصر والشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضًا.. يوميات العائلة المقدسة بمصر.. ومسارات تحفظها مصر من الاندثار

 

وجابت عدسات "بوابة الوفد" في حوارها مع الدكتور القس أندرية زكي، رئيس الطائفة والهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية في مصر، حول عدة موضوعات متنوعة  وتطرق الحديث عن خصوصيات العقيدة الأنجيلية والمذاهب التابعة إليها وفيما يخص تمكين المرأة من تولى مركز عقائدئ والنظام المتبع داخل الكنيسة.

 

إلى نص الحوار

 

 عدد المذاهب التابعة للطائفة الإنجيلية؟

تبلغ المذاهب التابعة للطائفة الانجيلية في مصر نحو 18 مذهب ويمثلوا 1500 كنيسة في مصر، وهى تاني أكبر الكنائس بعد الأرثوذكس في الشرق الأوسط، وأكبر المذاهب هى الانحيلية المشيخية وتضم كنائس ومؤسسات ومدارس  والمستشفيات ثم مذب الاخوة الرسولية ونهضة القداسة والمثال والإيمان.

 

كم يبلع عدد المدارس التابعة للإنجيلية وهدفها؟

تضم الانجيلية نوعين من المدارس منها التابع إلى السنودس وهو الإدارة العامة للكنيسة و 90% دولية وتبلغ عدد المدارس 24 مدرسة دولية ولغات، تهدف لبناء شخصية المواطن المصري وليس التعليم فقط ويتم اختيار الملتحقين بدقه.

 

صف لنا النظام الكنسي حسب الطائفة الإنجيلية؟

في جميع المذاهب يتولى رعاية الكنيسة رتبة  تدعى "القسيس" ويتم انتخابه من المجلس وشعب الكنيسة وليس بالتعين ويكون النظام الداخلى حسب كل كنيسة  والكنيسة المشيخية لا ترسم إلا قسيس هو أعلى درجه فيها.

وهناك رتبة الأساقفة في بعض المذاهب ورئيس الطائفة يرأس الطائفة بالكامل  وبحسب قانون الإصدر في تشكيل الطائفة الصادر عام 1902 ويقوم معاملة رئيس

الطائفة معامله البطاركة.

 

مدى إمكانية تولى المرأة دور في الكنيسة الإنجيلية؟  

هذا الامر محل نقاش  الطائفة منذ أعوام السيدة تلعب دورا هاما وتناولت الكنيسة الانجيلية المشيخية نقاش بخصوص رسامة المرأة قسيسة، وبسبب وجود  3 طيارات مختلفه يرى من الناحية اللاهوتية لا يجوز رسامة المرأة ، واخر يرى أن رسامتها لا يصلح مجتماعيا والأخير يرى لا يجوز رسامتها اللاهوتيًا ومجتماعيا، وهناك صراع فكري ولذلك تم تأجيل الدراسة  الأمر لعام 2026.

 

صف رأيك في قانون بناء الكنائس؟

وضع المسيحين في مصر بعد دولة 30 يونيو متغيره بشكل كبير وقانون بناء الكنائس والاحوال الشخصية لغير المسلمين دليل على عودة الحقوق وسير مصر في خطى واضحة المعالم تجاه المواطنة.

 

موضوعات ذات صلة:

مسارالعائلةالمقدسةفي مصر| الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصوروالفيديو)

آخرلقاءالسيدالمسيح مع تلاميذه .. ننشرمعلومات عن عيد الصعودالمقدس 

على نهج المسيح صار .. القديس مقاريوس بن واسيليدس أيقونةالصبر

المرقسيةتستمر في فعاليات الأسبوع الأول من صوم الرسل

القسأندريةزكي يهنئ السيسي والشعب المصري بمناسبةثورة 30 يونيو

"مصر 30 يونيو" هى دولة المواطنة