عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة الأنبا أنطونيوس الكبير في المنيا تُقيم القداس (غدًا)

 تُنظم كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس الكبير التابعة لمطرانية المنيا وأبوقرقاص، يوم الجمعة 22 يناير، القداس الإلهي في مقرها بالدور الارضي في تمام الساعة السابعة صباحًا.

 

ومن المقررأن يتناول الآباء الكهنة مترأسين الصلوات عدة موضوعات روحية عقب مراسم القداس وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

 كانت كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس الكبير أقامت القاس الإلهي الخاص بالأطفال يوم الجمعة الماضية وألقى خلالها الآباء الكهنة العظة الروحية وتعاليم المسيحية لتقويم مبادئ الإنجيل.

احتفلت الكنائس الأرثوذكسية أول أمس الإثنين بعيد الغطاس المجيد الذي يعتبر أحد أبرز المناسبات المسيحية والتي تُعيد إحياء ذكرى معمودية السيد المسيح فى نهر الأردن على يد  القديس يوحنا المعمدان، ويأخذ عدة مسميات من بينها "عيد الظهور الإلهي"، وبُعد طقس الغطاس المنسوب للقديس يوحنا هو دلالة لتغطيس السيد المسيح من أجل التطهر، وترمز إلى  التوبة والتطهير من الخطايا.

 

يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ"

الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به طقوس ومسميات عدة، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة.

 

ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الأعياد ويكون في إطار الاستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

 

جاءت كلمة برمون من الاصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية  ونظرًا لمكانة هذه الللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".