رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاقية بين الكهرباء والاسكان لاقرار كود كفاءة الطاقة فى المبانى

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس مصطفى كمال مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى مجال تفعيل كود كفاءة الطاقة فى المبانى بجمهورية مصر العربية.
تهدف الاتفاقية التى تم توقيعها مساء امس الاول الاثنين إلى توفير الإطار العام للتعاون بين الطرفين من أجل تنظيم الجهود فى المشاريع والأنشطة فى قطاع البناء فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.
 وتشتمل المذكرة على عدد من مجالات التعاون من بينها تبادل البيانات والمعلومات حول أنماط استهلاك الكهرباء فى قطاع البناء من مبانى سكنية، ومبانى حكومية، ومبانى تجارية وغيرها .
وتشتمل أيضاً على تطوير استراتيجية شاملة من أجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب على الكهرباء فى قطاع البناء، بحيث تكون هذه الاستراتيجية تحت مظلة الخطة القومية لكفاءة استخدام الطاقة (NEEAP – National Energy Efficiency Action Plan) التى تمثل إطار العمل لسياسات الطاقة على كل من المدى المتوسط والمدى الطويل فى مصر، ويمثل تفعيل أكواد تحسين استخدام الطاقة فى المبانى عاملاً رئيسياً

ومهماً لتخفيض استهلاك الكهرباء فى المبانى.
كما تشتمل على ترجمة الاستراتيجية إلى مجموعة من خطط عمل مع التركيز على القضايا القانونية والمؤسسية والفنية، وتتضمن خطط العمل وضع برامج زمنية لمراحل التنفيذ ونوعية المخرجات المصاحبة لكل منها والنتائج المرجوة مع تحديد التمويل المطلوب لتحقيق أهدال الخطط ومصادر هذا التمويل.
وتضمنت المذكرة أن يكون التركيز فى البداية على المبانى الجديدة، ثم يتبع ذلك فى مرحلة تالية قصيرة المدى تأهيل المبانى القائمة.
واتفق  الطرفان بإنشاء لجنة تسيير رئيسية تتكون من ممثلى الطرفين وتكون مهمة لجنة التسيير اعتماد الاستراتيجية وخطط العمل والتنسيق بين الوزارات المختلفة.
ويقوم الطرفان بإنشاء لجنة تنفيذية للقيام بعملية تفعيل الأكواد وإعداد التقارير للعرض على لجنة التسيير وما يوكل لها من مهام.