عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الملك سعود.. أول معزول في التاريخ

بوابة الوفد الإلكترونية

أصغر دبلوماسي عبر التاريخ حيث كلف بأول مهمة دبلوماسية وهو في الثالث عشر من عمره وكانت لإصلاح الأوضاع بين والده وأمير دولة قطر، إنه أول ملوك السعودية الملك سعود.

وفي عهده حقق نهضة كبيرة في المملكة فبدأ بالثقافة والتعليم حيث أنشأ وزارة المعارف وعددا كبيرا من المدارس، وواجه حربًا شرسة داخل السعودية عندما أعلن السماح للبنات بالتعليم ولكنه نجح وحقق هدفه، كما أنه حقق إنجازًا كبيرا داخل الجيش لتطويره للقوات الجوية والبرية وتزويدها بأحدث الأسلحة العالمية.

ويعتبر الملك سعود أول ملك سعودي يتم عزله من الحكم؛ بسبب مرضه الذي اضطهره للسفر لتلقى العلاج بالخارج فيما أصرت الأسرة الحاكمة على عزله من منصبه رغم رفضه المتكرر تسليم السلطة.

نشأته

ولد سعود بن عبد العزيز في 15 يناير 1902، بدولة الكويت و الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور يصادف يوم مولده بيوم فتح والده للرياض حيث انتقلت  الأسرة إلى الرياض في نفس الأسبوع.

أصغر دبلوماسي في التاريخ

ثقة كبيرة كانت بين سعود ووالده حيث قرر والده تعليمه السياسة على يد أعمدة الحكم وعباقرة السياسة حينئذً وهما عبد الله الدملوجي والشيخ حافظ وهبة رحمهما الله، ويعتبر سعود هو أصغر دبلوماسي في التاريخ حيث فوض لمقابلة أمير قطر الشيخ عبد الله بن قاسم وذلك لتصفية الخواطر وإزالة الشوائب التي نشبت على إثر استيلاء الملك عبد العزيزعلى الحواسي ليكون بذلك أصغر دبلوماسي في التاريخ.   

قائدًا عامًا للقوات المسلحة

تولى الملك سعود مناصب سيادية في المملكة حيث عين قائدًا عامًا للقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي وحقق طفرة هائلة في القوات المسلحة فقام باستيراد معدات وأسلحة حديثة وكثف من البعثات الدبلوماسية للضباط للولايات المتحدة الأمريكية.

رئيسًا للوزراء

وكان من آخر المناصب التي تولاها سعود قبل وفاة والده وتوليه حكم المملكة حيث عين رئيسًا للوزراء عام 1953، وذلك بسبب مرور والده بوعكة صحية شديدة.

وليًا للعهد

وحد الملك عبد العزيز معظم أراضي شبه الجزيرة العربية وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية، ثم تبعها الإعلان فأعلن عن تعيين ابنه سعود بن عبد العزيز وليًا للعهد بعد أن استوفي كافة الأوصاف الشرعية وأقر هذا الترشيح بالإجماع من أفراد العائلة والمشايخ و علماء الدين، وصدر مرسوم تعيينه وليًا للعهد في 11 مايو 1933.

حاكمًا للمملكة

تولي سعود حكم المملكة بعد وفاة والده الملك عبد العزيز في عام 9 نوفمبر 1953، وبويع ملكًا في  4 أبريل 1953.

إنجازاته

تولي سعود الحكم بعد الحرب العالمية الثانية حيث كانت الأحوال الاقتصادية في العالم تسير إلى الأسوا وبالتالي تأثرت السعودية فقام بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية بدراسة الوضع المالي مع ذوي الخبرة والمسؤولين والمختصين بالأمور المالية، كما تمت الاستعانة بالخبير المالي

الأمريكي الدكتور يونغ والذي تم بمشورته تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 1952.

كما أصدر مجموعة كبيرة من القوانين والأنظمة بشأن إصلاحات ضرورية في الحجاز، حيث أصدر بكونه وليًا للعهد مرسومًا حول عدد من الإصلاحات من تعيينات جديدة في عدة دوائروإعادة تنظيم إدارة الأمن العام وإدخال تحسينات على نظم المحكمة الشرعية حتى توفر للجميع تسهيل أمورهم.

وفي المجال الصحي، قام بتأسيس عدد من المستشفيات في المناطق المختلفة، كما اهتم بمكافحة مرض الملاريا، وفي المجال الزراعي قام في عام 1382 هـ بتأسيس البنك الزراعي وذلك لتقديم قروض ميسرة للمزارعين بدون فؤائد، كما أعفى المعدات الزراعية من الرسوم الجمركية، وأمر بإقامة السدود على الوديان لحجز مياه الأمطار في جازان وأبها.

أما المجال الديني فاهتم بتوسعة المسجد الحرام وعمارته، حيث أسس هيئة عليا للإشراف على توسعة  المسجد برئاسة ولي العهد ورئيس الوزراء الأمير فيصل بن عبد العزيز. كما قام باعتماد الخريطة النهائية لمشروع التوسعة.

عزله عن الحكم

عانى الملك سعود -رحمه الله- في أواخر أعوامه من  العديد من الأمراض أجبرته على السفر للعلاج خارج البلاد حيث عاني من آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم، فيما قامت الأسرة الحاكمة بالضغط عليه لتسليم الحكم لولي العهد لكنه رفض تمامًا.

فيما اجتمع مجلس العلماء وأصدر فتوى  توجب على الملك سعود تسليم السلطة لولي عهد الملك فيصل فظل الملك سعود على موقفه ورفض تسليم السلطة، وفي اليوم الثاني اجتمع مجلس الوزراء بدون الملك  حيث أعلنوا عن تسليم السلطة لولي العهد وعزل الملك سعود فيما لم يعترف الملك سعود بعزله إلا في 3 يناير 1935م.

وفاته

في 23 فبراير 1969 توفي في أثينا باليونان، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ودفن بعدها في مقبرة العود في الرياض.