رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محاكمة ترامب ما بين مؤيد ومعارض

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

 في جلسة تاريخية، دفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالبراءة بعد توجيه عشرات التهم الجنائية، بعضها متعلق بدفع المال لامرأتين من أجل السكوت عن علاقات جنسية خلال حملة انتخابات الرئاسة سنة 2016، وتزوير سجلات تجارية.

 

وكان تعليق ترامب أنه برئ من التهم التي وجهت إليه رسميا في محكمة منهاتن بنيويورك، نافيا أن يكون قد دفع مالا لامرأتين من أجل الصمت.

 

محاكمة ترامب.. إلزام الممثلة ستورمي دانيلز بدفع أتعاب قانونية لمحامي ترامب

 

وغادر ترامب مقرّ المحكمة الجنائية في مانهاتن في نيويورك بعد انتهاء الجلسة، من دون أن تفرض عليه أيّ شروط أو مراقبة قضائية.

 

ترامب

 

وتوالت ردود الفعل المعارضة والمؤيدة في الوسط السياسي الأميركي، تزامنا مع مثول ترامب، أمام المحكمة.

 

وأكدت النائبة الجمهورية، مارجوري تايلور غرين "اعتقل الديمقراطيون الشيوعيون الرئيس ترامب لأنه الرجل الوحيد الذي يقف في طريقهم وهم يقاتلون من أجل استيلاء عدائي على أميركا، لن نتخلى عنه أبدا".

 

وكتب عضو مجلس الشيوخ الجمهوري، تيد كروز "اعتقال الرئيس السابق دونالد ترامب ومحاكمته من قبل المدعي اليساري التابع لسوروس هو استهزاء بسيادة القانون"، مضيفا:"لائحة الاتهام ليست عبثية فحسب، بل إن هذا الاضطهاد السياسي يمثل يومًا أسود لبلدنا".

 

وفي المقابل، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر "أعتقد أن دونالد ترامب سيحظى

بمحاكمة عادلة تتبع الحقائق والقانون"، متابعا: "لا مكان في نظام العدالة لدينا لأي تأثير خارجي أو ترهيب في العملية القانونية"، مؤكدا أنه "مع استمرار المحاكمة، الاحتجاج حق أميركي، لكن يجب أن تكون جميع الاحتجاجات سلمية".

 

ترامب

 

وقال قاضي محكمة مانهاتن إن محاكمة ترامب قد تبدأ في يناير 2024، مشيراً إلى أنه لا أمر بحظر النشر في القضية حاليا.

 

وقد تقرر عقد جلسة الاستماع المقبلة في القضية في الرابع من ديسمبر المقبل بنيويورك.

 

وعقب انتهاء جلسة الثلاثاء، نشر المدعي العام لمانهاتن لائحة الاتهام، وقال إن ترامب حاول تقويض نزاهة انتخابات 2016، كما حاول "إخفاء نشاطه الإجرامي" من خلال تلاعبات في السجلات التجارية.

 

في المقابل، قال محامو ترامب للصحفيين إن لائحة الاتهام لا تتضمن أي جريمة فدرالية، وأضافوا أن توجيه هذه الاتهامات يشير إلى "موت حكم القانون" في البلاد.