رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

في اليوم العالمي للقهوة.. أسرار اختراع الشيطان والنشطاء: هي الحياة

اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

"اختراع الشيطان" هكذا أطلق على الحبة صاحبة اللون البني الداكن، التي قلبت موازين مزاج العالم كله.. واليوم يحتفل بها كل مدمني الكافيين، انها القهوة صاحبة الذوق الرفيع والتي أصبح الاحتفال بها بشكل رسمي منذ اربعة سنوات في 2015 على هامش فعاليات معرض إكسبو في ميلان الإيطالية، بحسب المنظمة العالمية للبن ليكون الأول من أكتوبر من كل عام هو "اليوم العالمي للقهوة".

واختلفت بعض الدول في موعد الاحتفال بـ اليوم العالمي للقهوة فهناك من يحتفل بها بأواخر شهر سبتمبر، وتحتفل البرازيل التي تعد أكبر منتج للبن في 24 مايو من كل عام، بينما وحدت دول الأعضاء في منظمة القهوة الدولية ورابطات البن يوم الاحتفال ليكون الأول من أكتوبر.

اقرا أيضًا: 6 فناجين قهوة يوميا يقللون خطر الإصابة بحصى المرارة

وتتنافس المتاجر والمقاهي في تقديم العروض لزبائنها على "مشروب القهوة" بنكهاتها المختلفة ما بين تقديمها بأسعار مخفضة وبين منحها لهم بالمجان كنوع من أنواع الدعاية لها والاحتفال في ذات الوقت.

تاريخ اكتشافها

تعددت الروايات حول اكتشاف القهوة، ولكن اكثرها تداولا أنها تم اكتشافها في أثيوبيا على يد راعي غنم، الذي لاحظ تأثيرها على الماعز الذي ظل في صحوة وزاد نشاطه بشكل كبير مما جعله يتناولها ليشعر بتأثيرها عليه، وكان هذا السبب وراء تسميتها باختراع الشيطان.

وبدأ ينتقل تأثير حبوب البن لبلاد الشرق حتى وصلت "القهوة" إلى شبه الجزيرة العربية، ومنها إلى كافة أنحاء العالم، حيث استمر المسافرون والمستكشفون في حمل بذورها لكل أرض جديدة يذهبوا لها حتى اصبح لاشجار البن مكان في اغلب دول العالم وتم إنشاء مزارع في الغابات الاستوائية وعلى المرتفعات الجبلية الوعرة.

وكان هناك جدلا عليها في بداية الأمر خاصة بدول أوروبا كإنجلترا والنمسا وفرنسا وألمانيا وهولندا، ولكن سرعان ما تمكنت القهوة من جذب عقول الناس لتحل محل مشروب الصباح الذي كان وقتها "البيرة والنبيذ".

في اليوم العالمي للقهوة إليكم بعض الحقائق عنها:

. تعيش شجرة القهوة وتستمر في الإنتاج لمدة حوالي 100 عاما، وكانت حبوبها تستخدم في البداية كنوع من أنواع الطعام ولون الحبة قبل التحميص بين الأحمر والأصفر والأخضر يتم فرزها وتحميصها تحت أشعة الشمس.

. تاتي القهوة في المرتبة الثانية بعد النفط، وهي أكثر محاصيل التصدير ربحية في العالم.

. يمنح صانع القهوة في إيطاليا التقدير والاحترام وتعتبر مهنته موازية العمل في مجال الطوارئ.

اقرا أيضًا: قبل يومها العالمي.. أفضل 4 أنواع للقهوة يمكنك تجربتها

. بعد انتشار القهوة بشكل واسع حول العالم شجع الدول على إنتاجها، وبلغت مبيعات البن حول العالم نحو 31.1 مليار دولار أمريكي بعام 2018، بانخفاض وصل نسبته 2.7% عن متوسط فترة السنوات الـ5 الماضية وذلك وفق موقع "World's Top Exports".
. حازت أوروبا على أعلى قيمة للقهوة المصدرة خلال 2018، بإجمالي شحنات تم تقديرها بحوالي 11.6 مليار دولار، بنسبة 37.4% من الإجمالي عالميًا.

رواد التواصل الإجتماعي يحتفلوا بالقهوة

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي احتفالا بـ"اليوم العالمي للقهوة"، هاشتاج يحمل نفس الأسم، وتفاعل النشطاء مع الهاشتاج وانهالت التعليقات التي تعبر عن مدى عشقهم لهذا المشروب البني الذي يمنح الجسم طاقة وراحة ويملأ الروح هدوء وانتعاش.

فبمجرد احتساء فنجان صغير من القهوة في الصباح تستشعر بطاقة تتجدد بداخلك، وتغير مزاجك 360 درجة، وتكون هي العادة الروتينية لأغلب الناس بمختلف انحاء العالم والتي تفسد يومهم ويفقدوا تركيزهم لو لم يتمكنوا من تناولها كعادتهم كل صباح.

ونشر النشطاء التعليقات مصحوبة بصور لأكواب وفناجين القهوة مختلفة النكهات والأشكال وجاء باحد التعليقات:" يقول الأتراك:ولكي تكون القهوة جيدة لابد أن تكون سوداء كالليل ساخنة كالجحيم".

أخر:"تفنن في صُنع قهوتك، ابتكر لنفسك يومًا لطيفًا، وأغلق كل الأبواب التي تُفسد مزاجك"، وغيره:"في مرارة القهوة مواساة ربانية لتحمل مرارة هذه الحياة"، "مصاحبة القهوة ، والكُتب لا يعقبها ندم ".