رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

ستولتنبرج: منفتح على الحوار رغم وجود اختلافات رئيسية مع موسكو

 الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء في ختام اجتماع مع روسيا إن “اختلافات رئيسية” مع موسكو لا تزال قائمة حول الأمن في أوروبا إلا أن الدول الأعضاء في الحلف منفتحة على الحوار معها.

وأوضح ستولتنبرغ في ختام اجتماع استمر أكثر من ثلاث ساعات في مقر الحلف في بروكسل مع الكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي “المباحثات لم تكن سهلة. المبادلات كانت صريحة حول الوضع في أوكرانيا وسجلنا اختلافات رئيسية حول الأمن في أوروبا”.


الخارجية الروسية: موسكو حذرت الناتو من تداعيات تدهور الوضع بالنسبة لأمن أوروبا

وأضاف “لكن جلوس جميع حلفاء ناتو وروسيا إلى الطاولة نفسها مؤشر إيجابي”.

وأكد ستولتنبرغ في ختام اجتماع مجلس ناتو-روسيا أن الحلفاء اتفقوا على عقد سلسلة لقاءات مع موسكو لمناقشة عدد من المواضيع الاستراتيجية.

وأوضح بأن “موسكو لم تكن في وضع يخولها الموافقة على ذلك المقترح. وفيما لم يرفضوه إلا أن الممثلين الروس أوضحوا بأنهم يحتاجون لبعض الوقت للعودة إلى حلف الأطلسي مع الرد”.

غير أن ستولتنبرغ حذر من أن روسيا

لن يكون لها فيتو على أي مسعى من أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي داعيا إلى “خفض التصعيد” فيما يتعلق بالتعزيزات العسكرية الروسية عند حدود جارتها.

وقال “أوكرانيا دولة ذات سيادة، لأوكرانيا حق الدفاع عن نفسها، أوكرانيا لا تمثل تهديدا لروسيا”.

وأضاف “روسيا هي المعتدي. روسيا هي من استخدم القوة ويستمر في استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

وتابع “وهم يحشدون قرابة 100 ألف عنصر ومدفعية ومدرعات  ومسيّرات وعشرات آلاف الجنود الجاهزين للقتال مستخدمين خطاب تهديد، هذه هي المشكلة”.

ودعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء روسيا للبقاء على طاولة المفاوضات بعد الجولة الأولى من المحادثات حول أوكرانيا هذا الأسبوع وأن تواصل المناقشات حول موضوعات منها الحد من التسلح.