رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آبي أحمد ينزل ساحة المعركة لقتل شعبه.. والمعارضون: " مصيرك مثل منجستو"

رئيس الوزراء الاثيوبي
رئيس الوزراء الاثيوبي

تداول رواد عبر منصات التواصل الاجتماعي علي "الفيسبوك وتويتر" ، في الساعات القليلة الماضية، صور لرئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، وهو يرتدي ملابس الجيش، وهم يرتقبون تواجده في صفوف المعارك بعد تصريحه الأخير.

 

اقرأ أيضًا..إقليم تيجراي| التاريخ يعيد نفسه ورئيس الوزراء الإثيوبي حياته على كف عفريت

 

وقال آبي أحمد، رئيس الوزراء الاثيوبي، عبر بيان له، مساء أمس الاثنين، :" من الغد سوف أتوجه بنفسي الي الجبهات الامامية بساحة المعركة لقيادة قوات الدفاع"، مما اثار تلك البيان تفاعل كبير جدا، ما بين مؤيدين له ومعارضيين، في انتظار تلك الحدث.

 

نشطاء تيغراي، تصدرو صور لرئيس الوزراء الاثيوبي، قائلين:" ابحث عن مكان تهرب إليه بعد استمرار هزيمتك امامنا، وسيصبح مصيرك مثل منجستو، والنهايتك اقتربت"، بينما المؤيدين يبثون روح الشجاعة علي أمل نجاح الحصان الخسارة في تلك الحرب، بعد وصول قواتي تيجراي والاورومو إلي عاصمة أديس أبابا، واصبح القليل من طوي تلك الحرب.

 

 

رئيس الوزراء الاثيوبي

 

قال ‏رئيس الوزراء الدكتور ابي احمد في بيان، :" من الغد سوف أتوجه بنفسي إلى الجبهات الامامية بساحة المعركة لقيادة قوات الدفاع، لدينا أمانة تاريخية للحفاظ على رمز الحرية، إثيوبيا، أنتم جميعًا الذين تطمحون لأن تكونوا من شباب إثيوبيا الذين يذكرهم التاريخ ، من أجل وطنكم... دافعوا عنها اليوم ، ولنلتقي هناك".

 

وأضاف :" الوقت الآن هو وقت نحتاج أن نقود فيه البلاد بالتضحية، هذا النضال هو نضال لجميع الإثيوبيين ، فهو كفاح من أجل أن يكون لأبناءنا وطن، إنه نضال من أجل أن يسير أبناءنا أمام العالم بكل فخر وشموخ مرتدين لباس الكرامة والحرية،إنه نضال من أجل يكون لدينا اسم ننادي به  في العالم بكل فخر".

 

وتابع أحمد، :" إنه نضال يقرر مصيرنا ما إذا كنا سنعيش أم لا، لا نرغب أن نعيش وإثيوبيا تموت ، نريد أن تعيش إثيوبيا ونموت نحن، سواء كان في الماضي أو الحاضر ، كان شعار كل واحد منا "حياتنا جميعا تأتي بعد إثيوبيا " ولن يتغير هذا أبداً، رغبتنا هي في أن يكون لدينا وطن يحتضن فيه الجميع ، يسود فيه الحرية والعدالة .... وطنٌ يُنادى به في كل أرجاء العالم بعظمته وحريته".

 

وأوضح :" رغبتنا هي في أن يكون لدينا وطن يحتضن فيه الجميع ، يسود فيه الحرية والعدالة، وطنٌ يُنادى به في كل أرجاء العالم بعظمته وحريته، اسم إثيوبيا هو اسم المنتصرين والأبطال ورمز الحرية ، ليس لدي شك في أن جيلي سيدفع الثمن المنتظر منه لإعلاء اسم المنتصرين ورمز الحرية ولختم إثيوبيا والإثيوبيين بقلم ذهبي في سجل الشرفاء".

 

وأستكمل :" إثيوبيا دولة حافظت على كرامتها واستقلالها، من خلال شجاعة وتضحيات أبناءها ، وكلاهما ( الصديق والعدو) يعلمان ذلك، لا أحد يستطيع التفكير بالهزيمة وهو ينادي إثيوبيا".

 

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، جميع السود إلى الوقوف مع إثيوبيا بروح الوحدة الأفريقية من أجل كرامة وسيادة الشعب الأسود.

 

 

وقال رئيس الوزراء أبي في بيان "نحن ملزمون تاريخيًا بالدفاع عن اسم" إثيوبيا "الذي هو رمز الحرية، مؤكدًا  في رسالته المتلفزة أن إثيوبيا دولة حافظت على كرامتها، وحريتها بتضحيات أبنائها وبناتها الشجعان.

 

وقال أيضاً: "نحن الآن في المراحل النهائية لإنقاذ إثيوبيا، ولقد نسق أعداؤنا من الداخل والخارج لمهاجمتنا ومن ناحية أخرى ، أعداؤنا التاريخيون الذين لا يرغبون في رؤية إثيوبيا تنمو بمفردها وبطريقتها الخاصة قد تآمروا ضدنا لسقوطنا".

 

وأردف رئيس الوزراء: "إذا نهضا إثيوبيا وانتصرت بطريقة أفريقية ، فلن تعود كما كانت مرة أخرى" ، مضيفًا: "لقد استخدم أعداؤنا كل أنواع الوسائل الشريرة لعرقلة هذه الطريقة الأفريقية".

 

وتابع أبي حديثه قائلاً: إن أعداءنا الخارجيين والداخليين شرعوا في بناء قوتهم ضد ضعف إثيوبيا ومصلحة إثيوبيا هي أن تستمر معهم ، لا أن تتخلى عنهم وفي هذا الصدد ، فإن سياستنا الخارجية قائمة على أساس إقليمي مع إعطاء الأولوية

لجيراننا.

 

وفقًا لرئيس الوزراء ، فإن الحرب التي شنت ضد إثيوبيا هي جزء من الحملة التي يتم تنفيذها لحرمان السود من الحرية والانتصار، مؤكدًا "إنها محاولة متعمدة لتقويض السود حتى لا يكون لدينا تاريخنا وثقافتنا وهويتنا وكرامتنا".

 

وشدد رئيس الوزراء، على أن هذا الكفاح هو أيضًا نضال كل السود لأنها مؤامرة لإذلال كل السود وفرض الشكل الجديد من الإستعمار من خلال الركوع على إثيوبيا.

 

وقال رئيس الوزراء، إن الوقت قد حان لقيادة البلاد بالتضحية وتعهد بقيادة الجيش من جبهة القتال اعتبارًا من اليوم، ويتعين على المسؤوليين الفيدراليين وقادة الأقاليم ، الذين لن يكونوا في ساحات القتال ، أن يعملوا بجد أكثر من أي وقت مضى من أجل العمل التنموي والإداري.

 

وقال رئيس الوزراء: "بينما يحرس الآخرون محيطهم بحكمة ، فإن آباؤنا وأمهاتنا المسنين سوف يُصلون ويدعون بإلحاح لضمان انتصار إثيوبيا".

 

وبحسب قوله، لم يعد هذا وقتًا للجلوس ومشاهدة الانتقاد ، ولكنه وقت للقيام بما يجب أن نفعله بأنفسنا، ولن يدافع أحد عن إثيوبيا أفضل منا. إثيوبيا فوق أي حزب، ولدينا مسؤولية تاريخية لإنقاذ الوطن العظيم".

 

اقرأ أيضًا..

الوفد تحصل على اتفاق سري بين رئيس دولة إريتريا وإثيوبيا "بادمي مقابل دميرة"

من هو منجستو  الذي يشبه آبي أحمد

 

يذكر أن في عام 1974 تولي الحكم الجنرال "منجستو هيلا مريام"، وكان رئيس وزراء دولة إثيوبيا، وبدا حكم بلاده في جمع كافة  الظباط في حزب واحد حتي يمسك زمام البلاد.

 

وبدأ حكمه في مهاجمة حركة الطلاب والأحزاب بالبلاد، وكان يأخذ معونة من الأتحاد السوفيتي ولغي لقب الماليك في الدولة وأخذ الاراضي من الأهالي.

 

وكان النصيب في تلك الفترة للقومية الأمهر، ونال مناصب واستمتعه بفترة حكم منجستو  لانه من تلك القبيلة.

 

عاشت إثيوبيا في تلك الفترة علي وقع سنوات من الحروب الأهلية والمجاعات، تحديدًا في الفترة من 1983 وحتي 1985، وحيث عصفت المجاعة البلاد، وخاصة في إقليم التيجراي، ونتج عن وفاة الآلاف.

 

وفي عام 1991م، ساهم تحالف بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، والجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، إنهاء حكم منجستو هيلا مريام، وهرب إلي زيمبابوي.

 

 وكان تلك الامبراطور من  قومية الأمهرا حتى تجمع المعارضة جميعاً، في الدولة تحت جزب الجبهة الديمقراطية في أثيوبيا، وأطاحة بيها حتى هرب إلى دولة، وحدث ذلك بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، في مايو 2008 حكم عليه بالاعدام من قبل المحكمة العليا في أثيوبيا.

 

موضوعات ذات صلة:

بعد انتصار تيجراي على الجيش الإثيوبي | الديهي: أبي أحمد كُبد هزيمة مذلة ومدوية (فيديو)

إثيوبيا تعلن استعادة قواتها مدينة أخرى في تيجراي

ناشط إثيوبي يكشف للوفد سبب اندلاع الاحتجاجات

آبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركابي احمد آبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعاركابي احمد رئيس الوزراء الاثيوبيآبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي يقود الحرب وينزل ارض المعارك