رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناشط إثيوبي يكشف للوفد سبب اندلاع الاحتجاجات

الاحتجاجات في إثيوبيا
الاحتجاجات في إثيوبيا

شهدت دولة إثيوبيا خلال الأيام القليلة الماضية، مظاهرات عارمة عقب اغتيال الفنان الشهير "هاشالو هونديسا" علي يد مجهولين بطلق ناري في العاصمة أديس أبابا،  الاثنين الماضي، وهو يعتبر إيقونة الثورة الأوروماوية، أسفر عن مقتل العشرات منهم عناصر في الشرطة.

 

وقد أثار اغتيال الفنان هاشالوا مظاهرات عديدة  في إقليم الأورومو، حزنًا علي مقتله، أدي إلى مقتل 97 شخصًا، منهم 4 من عناصر الشرطة الإثيوبية،  وإصابة 76 آخرين بجروح في المظاهرات، وقامت الشرطة باعتقال 35 شخصًا من بينهم أحد الرموز الثورة الأوروماوية.

 

ومن جانبه قال مصطفي الحبشي الناشط الإثيوبي، إن الفنان "هاشالو هونديسا" يعتبر أيقونة الثورة الأوروماوية وفنان شعبي، خاصة بعد غناءه عن الحرية ما نقل صوت أفراد قبيلة الأورومو الذين دائمًا ما يرون أنهم مهمشين اقتصاديًا وسياسي، وعقب وفاته احتشد الآلاف حزنًا عن مقتله، وراح ضحاياها العديد وإصابة الأخرين.

 

وأضاف الحبشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تلك المظاهرات أدت إلى حرق وتدمير اللعديد من المؤسسات الحكومية، ما أدى إلى اعتقال الناشط الأورومي جوهر محمد والسياسي جيربا بغلي وهم أحد الرموز الثورة الأوروماوية، مؤكدًا أن حتى الآن لم يظهر سبب مقتل المغني، ولكن الشرطة الأثيوبية أعلنت عن اعتقال شخصان لديهم صلة بعملية الاغتيال.

 

وأكد الناشط الإثيوبي، على أن اليوم السبت، الوضع أصبح مستقر في البلاد، خاصة بعد انتشار الجيش داخل العاصمة،  مضيفًا أن مقتل المغني ليس مرتبط بضغوط خارجية ولكن مقتله من الداخل، قائلًا" من المحتمل أن من قام بهذا الأغتيال يعلم جيدًا ماسيحدث بعد هذة الحادثة".

 

وتابع" لماذا لم يتم الانتخابات الرئاسية في موعد المحدد، خاصة بعد إطلاق الدكتور أبي أحمد رئيس مجلس الوزراء لزرع مليون شجرة، وبدا في دعوة الشباب للمشاركة في

تلك المبادرة في ظل أزمة فيروس كورونا، كل ذلك مرتبط باغتيال المغني، والهدف قيام ثورة مضاده ضد رئيس مجلي الوزراء".

 

واستكمل "نحن ليس ضد مبادرة زرع مليون شجرة، ولكن ما المانع من عقد الانتخابات في موعدها المحدد، ولكن الدكتور أبي أحمد يريد تغيير الدستور وإلغاء الحكم الفيدرالي بهدف تواجده في الحكم للفترة طويلة، ولكن افتقد الحشد الشعبي خاصة عندما خالف أهداف القبيلة الأورومو الذي يعد واحد من تلك القبيلة، وانحاز نحو قبيلة الأمهر".

 

واختتم حديثه "للوفد" أن نظام الأمهر كانوا يحكم البلاد، ولكن عندما ظهر ثورة جبهة تحرير تقراي واسقطت نظام منجستو، وبعد ذلك أصبحت الدولة حكم فيدرالي التي كفلت للشعوب والأقاليم حقوقها وتمتعها بالحكم الذاتي، ولكن رئيس الوزراء الحالي يريد تغيير هذه الحكم، ولكن البعض يعارض قرارته من بينهم جوهر محمد والعديد من الأحزاب الأوروماوية، بالاضافة إلى اعتراض من الأقاليم الأخري مثل" إقليم تقراي، وبني شنقول، وصوماليا".

 

وأصدرت قناة OMN التابعة للإقليم الأورومو التابع للناشط الإثيوبي جوهر محمد الذي تم اعتقاله، عدد الإصابات والوفيات في عدت مناطق، علي الفور قامت السلطات بالبلاد بغلق القناة وتسليمها للجيش الإثيوبي.

 

الناشط اثيوبي