رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اليوم.. ذكرى التصدي للغزو الفرنسي وعيد سوهاج القومي

ذكرى التصدي للغزو
ذكرى التصدي للغزو الفرنسي وعيد سوهاج القومي

 إن التاريخ يسطر بحروف من نور أيامًا خالدة في حياه الشعوب يعتز فيها الإنسان بماضيه، حيث يمثل هذا الماضي جزءًا من حركة التاريخ الإنساني بكل أمجاده وانتصاراته، حيث قدم الشعب السوهاجي نموذجًا فريدًا في التضحية والنضال عندما تصدى للحملة الفرنسية التي هاجمت قري ومدن المحافظة عام 1799م.


وتحتفل سوهاج بعيدها القومي غدًا الأحد الموافق 10 من شهر أبريل تخليداً لذكرى تصدى أبناء المحافظة لقوات الغزو الفرنسي حينما جاءت بحملتها الشهيرة على مصر وزحفت بجيوشها إلى الجنوب ولاقت الحملة مقاومة شديدة بمدن وقرى المحافظة وحدثت معارك عديدة أظهرت كفاح المصريين عامة وعدم رضوخهم للذل والاستعباد ومن أهم تلك المعارك التي خاضها أبناء سوهاج هي معركة سوهاج بتاريخ 3 يناير 1799 م ومعركة طهطا 8 يناير 1799 م ومعركة الصوامعة مارس 1799 م ومعركة برديس 6 أبريل 1799 ومعركة جرجا 7 أبريل 1799 م وخاض أبناء المحافظة المعارك الشرسة ضد الفرنسيين في سوهاج وطهطا والصوامعة وبرديس وجرجا .


والتوثيق عن معركة جهينة نادرا نوعا ما ولكن طبقا لما رصده المؤرخ عبد الرحمن الرافعي فإن الحملة الفرنسية جاءت إلى جهينة في 10 من شهر أبريل 1799 بقيادة الجنرال "دافو" وكان قائد قواته آنذاك يدعي "موراند" ولم تكن المعركة عادية نظرًا لكثرة قوات الحملة الفرنسية وأسلحتها المتطورة آنذاك وجنودها النظاميون المدربون في مواجهة مواطنين عزل لا يمتلكون إلا قليل من الأسلحة البدائية.

بدأت المعركة وانضمت قبائل كثيرة إلى قبائل جهينة لمواجهة الفرنسيين ومات عدد كبير من الطرفين ورغم كثرة عدد ضحايا أبناء سوهاج

إلا أنه تمكن أهالي جهينة أن يجبروا الحملة الفرنسية علي الانسحاب بعدما لقنوهم درسا في الصمود وتوجهت بعد ذلك إلي مدينة برديس بجرجا جنوب محافظة سوهاج للانتقام مما حدث لها بجهينة إلا أن المقاومة هناك كانت شرسة أيضا وتم إجبارهم علي الانسحاب.
وشارك في المعركة بمدينة جهينة حوالي 10 آلاف مقاتل وأسلحة الفرنسيين كانت عبارة عن بنادق حديثة ومدافع وسيوف بينما أسلحة أهالي جهينة بعض بنادق الخرطوش والعصي والطوب والحجارة.

وتعتبر محافظة سوهاج إحدى محافظات الوجه القبلي وتبعد 467 كيلو مترا عن القاهرة، يحدها شمالًا محافظة أسيوط، وجنوبًا محافظة قنا، وشرقًا محافظة البحر الأحمر، وغربًا محافظة الوادي الجديد، وتمتد المحافظة طولًا بنحو 125 كيلو مترا على نهر النيل؛ وتبلغ مساحة المحافظة الكلية 11022 كيلو متر مربع وتشمل أرض وادي النيل بالإضافة إلى الظهير الصحراوي ويمتد حوالي 90 كم شرقًا.

تتكون سوهاج من (12) مركزًا إداريًا و(11) مدينة و(3) أحياء و(51) وحدة محلية قروية و(268) قرية تابعة و(1217) كفر ونجع بإجمالي (1468) تجمعًا سكنيًا ريفيًا.