رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: الوزن الزائد له تأثير سلبي فى العقل

 الوزن الزائد
الوزن الزائد

 وجد باحثون من جامعة ماكماستر في كندا أن زيادة الوزن لا تشكل خطورة على صحة القلب فقط، ويمكن أن يكون للوزن الزائد تأثير سلبي للغاية فى عمليات التفكير.

 
من خلال مراقبة ذكاء آلاف الأشخاص من جميع الأعمار ، أثبت العلماء الكنديون وجود تأثير مباشر للدهون الزائدة على القدرة على التفكير بسرعة. ترتبط الزيادة في حجم الوزن بانخفاض سرعة عمليات التفكير. هذه نتائج رائعة لأنها تظهر أن زيادة الوزن لا تزيد فقط من عوامل الخطر التقليدية مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم ، ولكنها تؤثر أيضًا بشكل مباشر فى درجات الاختبارات المعرفية.
 
 بالطبع ليس كل جانب من جوانب العقل ضعيفًا. لم يتم العثور على ارتباط بين زيادة الوزن وضعف الذاكرة أو تقليل المفردات. لكن الدهون تبطئ من سرعة معالجة المعلومات، أي الوقت الذي يستغرقه الإدراك والفهم والاستجابة للمشاهد والأصوات والحركات، واستمرت الملاحظات من

عام 2010 إلى عام 2018 ، وشارك فيها 9200 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 75 عامًا. في وقت المراقبة، لم يكن أحد مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
خضع المتطوعون للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ من أجل تحديد الأضرار المحتملة للأوعية الدموية بشكل أكثر دقة. جميعهم يقيسون المستوى الكلي للدهون في الجسم، وكذلك كمية هذا المكون في البطن والجوانب. لتقييم عمليات التفكير، تم إخضاع المتطوعين لاثنين من الاختبارات التي قيّمت بعناية الانتباه والتركيز والذاكرة القصيرة والتنسيق بين اليد والعين، بالإضافة إلى القدرة على إدراك المعلومات الجديدة والعمل مع الحسابات المختلفة.